طرق زيادة وزن الأطفال الرضع

0 149

وزن الأطفال الرضع

 

وزن الأطفال الرضع أساليب تزايد وزن الأطفال الرضع

فور الولاده يلجاء الأطباء الى قياس وزن الأطفال الرضع عقب الولاده مباشره وهذا للتاكد من صحة الصبي و وزنه، وأثناء فتره الرضاعه ينال الولد الوزن بأسلوب متعجل غير أن ليس كل الاطفال يمكنهم اكتساب نفس الوزن بنفس السرعه، ولذا لعده أسباب تتفاوت من ولد صغير الى اجدد، وهنالك قليل من المشاكل التي كان سببا في عدم اكتساب الغلام للوزن مثل سوء التغذيه و تدهور المناعه و غيرها، لذا دعونا في ذلك النص نقوم باستعراض جميعا اسباب عدم اكتساب الصبي الوزن الملائم، و ما هو الوزن الموائم للطفل في مراحل حياته المختلفه و ماذا تفعل الأم لتزايد وزن ابنها الصغير.

مقادير ازدياد وزن الأطفال الرضع

يتباين وزن الصبي من اسبوع الى اجدد ومن شهر الى اجدد، يولد الولد الصغير بوزن بحوالي من 2.5 الى 3.5 كيلو جرام وقليل من الاطفال يبلغ وزنهم الى 4 كيلوجرام لدى الولاده، وهنالك قليل من من يزيد وزنه عن ذاك ولكنهم عدد طفيف من المهم ذكره انه في الاسبوع الاول يقل وزن الولد بشكل متدرج بقدر بحوالي عشرة% من وزن الولاده الطبيعية، إلا أن في الاسبوع الـ2 يستعيد الغلام ذاك الوزن عقب نهايه الشهر الاول يبلغ وزن الولد الصغير إلى بحوالي 4.5 كيلو جرام، في نهايه الشهر الـ2 يبلغ معتدل وزن الغلام إلى 5.5 كيلو جرام، فيما بالشهر الـ3 يبلغ وزنه إلى وسطي 6.5 كيلوجرام، بالشهر الـ4 يبلغ الى بحوالي 7 كيلوجرام، وفي الشهر الـ5 يبلغ وسطي وزن الغلام إلى 7.5 كيلو جرام، وبذلك يتوالى تحول وزن الاطفال من شهر الى احدث حتى ينتهى به العام الأضخم، من الفرضي ان يبلغ وزن الصبي الطبيعي في نهايه العام الأكبر ما بين 8 كيلو جرام الى 12 كيلو، من المهم ذكره أيضاً أن الوزن الطبيعي للاطفال الرضع لا يشبه من الذكور الى الاناث، إذ أن الانثى في الطبيعي يكون وزنها اقل بشكل بسيط من الذكر بعدة جرامات.

عوامل عدم ارتفاع وزن الاطفال الرضع بالمعدل الطبيعي

من اهم الاسباب التي تؤدي الى عدم تزايد وزن الولد الصغير بالمعدل الطبيعي:-

  • إصابه الولد بالإرهاق والتعب على نحو متواصل، جهد الغلام المتواصل أثناء فترة الرضاعة يؤدي الى نومه قبل ان ياخذ الكميه المناسبه من اللبن الأمر الذي يترك تأثيرا سلباً على وزنه.
  • مرض التصاق اللسان، هو مرض يصيب الاطفال في مرحله الرضاعه يؤدي الى صعوبه بلع الحليب وصعوبة القيام بعملية الرضاعه.
  • قلة تواجد اصدار اللبن في ثدي الام، يترك تأثيرا ندرة حجم اللبن في ثدي الأم تاثير سلبي على وزن الاطفال الرضع، ولذا لان لبن الام يشتمل على سعرات حراريه عاليه تؤدى الى زياده وزن الأطفال الرضع بخلاف اللبن الصناعي طفيف النفوذ في بدايه فترة الرضاعه.
  • الإنجاب المبكرة، تجسد الولاده المبكرة واحد من عوامل مشكلات الرضاعه إذ تقل تمكُّن الولد الصغير على أكل الحليب الأمر الذي يكون سببا في تاخر تزايد الصبي وتخفض من تقبله لأنواع القوت المتنوعة.
  • قلاقِل المعدة والتمثيل الغذائي، من الواضح ان قلاقِل المعدة تحد من مقدرة البدن على هضم المواد الغذائيه و امتصاص المكونات الهادفة في تغذية الصبي.
  • أمراض الجهاز الهضمي، تعرقل أمراض الجهاز الهضمي امتصاص الغلام المكونات الغذائيه ومن اهم تلك الامراض:-

 

  • الارتداد المعدي المريئي
  • الاسهال المتواصل
  • المرض البطني
  • الاصابه بالالتهابات المتتالية، الالتهابات المتكرره تحد من شهية الأطفال و تضيف إلى استهلاك جسمهم للسعرات الحراريه من امثله تلك الالتهابات التهابات المسالك البوليه.
  • مشكلات الفؤاد والرئتين، وجود مشكلات بالفؤاد والرئتين تخفض من شهية الولد ويصعب فوق منه أكل الكمية الوفيرة من انواع التغذية لانها تضيف إلى مشكلات الفؤاد لذلك يتعهد الولد الصغير بانواع معينه من التغذية للمحافظة على سلامته

الأسباب المؤثره في وزن الصبي

هنالك قليل من الأسباب التي قوم بدور جوهري في التاثير على وزن الأطفال الرضع من اهم تلك الأسباب:-

عمر الأم

وقتما يتكاثر عمر الام عن 45 عام او يقل عن عشرين عام في الحالتين يتاثر الولد الصغير على نحو سلبي، من إذ الرضاعة نتيجة لـ القلاقِل في هرمونات الحليب سواء بكبر سن الأم أو صغرها

التوامه

عادةً مايكون الطفلين التوام وزنهم اقل مضاهاة بالطفل الذي يولد وحده

الوليد الأضخم

في البسيط الوليد الأكبر يكون وزنه اقل من باقي إخوته

الأسباب الوراثيه للابوين

إذ ان وزن الابوين يحتسب شيء جوهري في تحديد وزن الولد الصغير

اختلاف جنس الغلام

يتفاوت وزن الذكر عن وزن الأنثى وعادة مايكون الذكور اكثر وزنًا من الاناث

اتباع النظم الغذائيه الغير صحيه للام اثناء فتره الحمل

تترك تأثيرا الحميات الغذائيه الغير صحية سلبا على المعتدل الطبيعي لوزن الولد

تدخين التبغ

الام المدخنه تترك تأثيرا سلبا على وزن ابنها الصغير جراء دخول العديد من النيكوتين لجسمها

الحاله النفسيه للأم

تترك تأثيرا الظرف النفسيه للأم نفوذ جسيم على وزن الجنين خاصةً وقتما تكون الظرف النفسيه للأم غير مستقره فمن البديهي ان الام التي تتجاوز فوق منها فتره الحمل بصحة نفسيه جيده يكون ابنها الصغير بالوزن الطبيعي والأم التي تتخطى بضغوطات نفسية أثناء مدة الحمل كثيرا ما ما يكون وزن ابنها الصغير لدى الولاده اقل من الطبيعي

قليل من الأساليب لصعود وزن الاطفال الرضع

زياده وزن الأطفال الرضع متشكلة تقابل الكثير من الامهات منذ الإنجاب خاصةً لو كان الولد مولود بوزن أدنى من الطبيعي، فإن كان طفلك يتكبد من هذه الإشكالية فاليك عدد محدود من الإرشادات من متخصصون التغذيه و اطباء الاطفال التي تعاون على زياده وزن طفلك:-

 

  • زياده مده الرضاعه للطفل لحوالى عشرين دقيقه في المره الواحده
  • أكل الام لبعض الاطعمه والمشروبات والاعشاب التي تضيف إلى كميه اللبن عندها
  • اضافه عدد محدود من اللبن الصناعي الى اللبن الطبيعي ولذا بتجميع اللبن الطبيعي على يد مضخة لبن الصدر الأمر الذي يضيف إلى السعرات الحراريه التي يتضمن فوقها نوعين اللبن جميعا إلا أن عليك استشاره الدكتور قبل القيام بتلك            العمليه، لدى تأهب اللبن الصناعي يمكن اضافه معدلات عددها قليل من الماء فوق منه حتى تحصلي على لبن ترتيب صاحب سعرات حراريه عاليه.
  • تاجيل اعطاء الولد الصغير اللهايه حتى يبلغ الى 6 اسابيع على الاقل وهذا لان اللهايات تؤدي الى تضاؤل شهيه الولد الأمر الذي يؤدي الى عدم أكل الكميه الكافيه من اللبن يلا يخفف من وزنه، البداية بطرح الاطعمه المهروسه وبعد الحبوب للاطفال وقتما يمكن لهم أكل تلك الأطعمة، من اهم تلك الأطعمه:-
  1. الموز لانه غني بفيتامين سي والبوتاسيوم والكربوهيدرات وتلك الأمور تمتاز بوجود سعرات حراريه مرتفعه لهذا يمكن لك هرس او عصر قطع الموز للطفل.
  2. تقديم قليل من البقوليات للطفل لاحتواء البقوليات على البروتينات والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والالياف غير أن يقدم نصيحة باعطاء البقوليات للطفل حتى الآن بلوغه سته اشهر وتعطى على مظهر شوربه او مضروبه في الخلاط.
  3. ادخال قليل من انواع السمن او الزبده واضافتها الى عدد محدود من الاغذيه الخاصه بالطفل الأمر الذي يضيف إلى السعرات الحراريه الموجوده في التغذية فتساعد في زياده الوزن.
  4. اطعام الغلام سلع الالبان التي من اشهرها الزبادي إذ يتضمن على سعرات حراريه مغذيه تؤدي الى زياده وزن الغلام و تنقيح عمليه الهضم يملك وأيضا تعاون في حل قليل من مشكلات المعده وزياده المناعه ويمكن لك أيضا زياده حتى الآن قطع الفواكه الى الزبادي لجعل طعمه متنوع حتى لا يسأم طفلك منه.
  5. البطاطا الحلوه المهروسه يمكن لك سلق البطاطا وهرسها جيدا و اعطائها للطفل إذ انها من الاطعمه المستصاغة عند الاطفال و تتضمن علي قليل من المواد المعدنية مثل الفسفور والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات العاملة على زياده وزن الغلام على نحو طبيعي.
  6. زبده الفول السوداني أو لبن اللوز تمثل زبده الفول السوداني او لبن اللوز من الاشياء المحببه عند الاطفال ومن الممكن اضافتها الى عدد محدود من وجبات الأكل للاطفال كتغير حتى لا يضجر الغلام.
  7. الفواكه المجففه والمكسرات ثمة عدد محدود من المكسرات والفواكه التي يمكن ان تسحق في الخلاط جيدا و حتى الآن طحنها توضع في الأكل او تضاف الى اللبن أو ينهي وضعها علي الزبادي وهنالك عدد محدود من الاطفال التي تميل الى اكل تلك المكسرات بطريقه في الحال.
  8. قطع الفراخ إذ تجسد منبع غني للغاية بالبروتين وخصوصا أنها يسهل هضمها و تتضمن على سعرات حراريه وكذلكً تعين على إنشاء العضلات.

تعليمات لتحبيب الأطفال في الأكل الصحي

 

واذا كنتي تودين تحبيب طفلك في الأكل الصحي إليكي قليل من التعليمات لدفع الاطفال باتجاه القوت الصحي:-

  • تحلى بالصبر وقت الوجبات ولا تستعجلي بوقت أكل الولد لوجباته
  • اطلبي من عدد محدود من افراد الاسره خاصه المقربين من الولد والمؤلفين له مثل الاب والاخوه محاوله اطعام الولد الصغير في قليل من الأوقات.
  • قدمي لطفلك الاطباق الملونه إذ ان الولد الصغير في المراحل الاولى من وجوده في الدنيا يميل اكثر الى الاشياء الاكثر دهان ويحبذ تشغيل الموسيقى اثناء تقديم الأكل او الذهاب للخارج في الرياح الطلق لتناول التغذية.
  • لا تجبري ابنك على أكل الأكل اذا كان لا يود لان الاطفال في عدد محدود من الاحيان ترفض أكل الاطعمه نتيجه للملل او عدم الفضول إزاء هذه الأكلة، لهذا عليك عدم إجباره علي أكل هذه الوجبات وتقديم ذلك الصنف من القوت بوقت احدث
  • احذري من اصابه الغلام بالحساسيه إزاء اكلات معينه، ثمة قليل من الاكلات التي تتسبب في حساسيه الصبي في شأنه اذا ما لاحظتي اي تحول على جلد الصبي في أعقاب وجبه معينه.
  • عليك استشاره الدكتور وتنفيذ الادويه المناسبه للطفل والتقليص من هذه الوجبه أو حظرها وفق منظور الدكتور
  • راعي طول الوقت تقديم الوجبات المصنوعه في البيت ولا تتنازلي عن الاختيارات الصحية لطعام طفلك واياك والخضوع لهوس الوجبات السريعه عند الاطفال
  • حينما يكبر طفلك طفيفا اجعليه يساهم في اعداد الغذاء حتى يكون اكثر قبولا للطعام واكثر فضولا إزاءه
  • حددي اوقات معينه لتناول الأكل ولا تعطيه التغذية بين اوقات الوجبات
  • مع تتابع تقديم القوت سوف يتألف عند الاطفال حب لبعض الاطعمه وعدم اشتهاء للبعض الاخر، لهذا لدى تقديم وجبه جديده او غذاء عصري عليك لتقديمها جنبا الى جنب مع الاطعمه القديمه التي يحبذها الصبي، فان ذاك يعين على حدوث ربط بين انواع التغذية.
  • وبما ان الغذاء المنصرم محبب عند طفلك خسر يساعده ذاك على حب الوجه الجديده، لدى الشغل على وجبات جديده للاطفال رجليها على مدد اسبوعيه ولا تتسرعي في تقديم اكثر من فئة عصري بوقت شخص.

شاهد أيضا: كيفية التخلص من الكرش عن طريق العسل والماء

وفي الختام عليكي التنبه إلى ان لجميع ولد حجم صعود في وزن الأطفال الرضع تبعاً لعاداته الغذائيه وجيناته الوراثية فلا تقارني طفلك بالأطفال الآخرين لانها ستكون مضاهاة ظالمة، كل ما عليكي فعله تقديم الغذاء الصحي لطفلك ومحاولة دخول الاطعمة ذات البأس مع لبن الضرع والاخذ ببعض الوصفات لازدياد الوزن إن كنتي ترين بعينك تدهور طفلك، وانتبهي إلي ان هذه الوصفات من الممكن يزيد أعلاها وزن صبي اضعاف مبالغة وزن الاخر فوقها وفق إستعداد طفلك للطعام.

Leave A Reply

Your email address will not be published.