اسرار و حقائق سن اليأس وكيفية التعامل معه

0 101

سن اليأس أسرار وحقائق سن اليأس وكيفيه التناقل برفقته، سن اليأس هو المدة التي تنتهي فيها الخصوبه عند المراه بانقطاع الدوره الشهريه، ومن أجل هبوط درجة ومعيار هرمون الاستروجين الأمر الذي يؤدي الى عدم القدره على الانجاب، ويقال ان المراه تبلغ الى سن الياس وقتما تنقطع عنها الدوره الشهريه لمده تتباين من ستة أشهر الى عام متتالي، وانقطاع الطمث توضيح طبيعي يصدر للنساء عادةً ما بين سن أربعين وال خمسين عام، وتمر فيه الإناث بعدة متغيرات من اهمها هبوط معدّل الهرمونات المسؤوله عن الوظائف الجنسيه، السخونه الزائده التي يقع تأثيرها على مدد السبات، تضارب في الأحاسيس جراء انقطاع الدوره الشهريه، ويقال ان سن الياس هو امر وراثي ترثه.

مظاهر واقترانات سن الياس

 

يمتاز سن الياس بعده اعراض من اهم تلك الاعراض:-

 

الم الضرع

 

في بدايه سن الياس قد تحس المراه ببعض الالام في منطقه الضرع، واحيانا تبلغ حساسيه الضرع وهذا نتيجة لـ تحول معدّل الاستروجين في الدم، وجدير بالذكر ان ذلك الوجع يشبه الى حاجز عظيم الالام المصاحبه لتكوين ورم خبيث الضرع، لهذا يقدم نصيحة الاطباء طول الوقت السيدات في ذلك العمر اجراء باجراء الفحوصات، للتاكد من المبرر الحقيقي لالام الضرع ما إذا كان من وصول سن الياس، او استعداداً من وجود مرض خبيث الضرع خاصةً إن ظهرت هذه الأوجاع في احد الثديين ليس إلا.

الاحساس بالهبات الحراريه

 

من اهم الاعراض المعروفه عن وجود سن الياس هي الهبات الحراريه التي توضح على الجسد خاصه مع اقتراب توقيت الدوره الشهريه وتوضح لها عده اعراض من أهمها:

  • رفرفة الفؤاد
  • التعرق القوي
  • صعود درجه حراره الجسد لمده بحوالي خمس دقائق يكون بصحبتها باستمرار التعرق القوي واحيانا القشعريره والقلق، ويقال تلك الهبات عده مرات كل يوم وتلك الهباب تبقى باستمرار في منطقه الوجه واعلى الصدر.

الاصابه بالحزن والكآبة وخسارة الشهيه

 

الحزن والكآبة وخسارة الشهيه يعد من إشارات سن الياس إذ ان الحزن والكآبة القوي يأتي ذلك للمراه جراء تحول الهرمونات في نطاق جسدها، يتكاثر نسبه الحزن والكآبة طوال فتره النهار اكثر من الليل.

 

الصداع النصفي

 

بفضل تبدل معدّل هرمون الاستروجين في جسد المراه تصاب الأنثى بالصداع النصفي

 

الاصابه بهشاشه العظام

 

جراء انقطاع مرحله الطمث وقلة كثافه عظام المراه في ذاك العمر يؤدي هذا إلى ما يدري بالهشاشه، لهذا يقدم نصح باستشارة الاطباء في ذاك العمر واخذ ادويه لتقويه العظام.

 

ظهور التجعدات

 

حتى الآن مرور المراه بسن الخمسينات تبدا ظهور التجعدات نتيجة لـ قلة تواجد حجم الكولاجين في البشره، الأمر الذي يؤدي الى جفاف البشره ويجعلها بيئه خصبه لظهور التجعدات.

 

هبوط الرغبه الجنسيه وجفاف المهبل

 

هو هبوط يأتي ذلك عند المراه في الرغبة الجنسيه في أعقاب سن اليأس وهذا نتيجة لـ ندرة نسبه الاستروجين، التي يقع تأثيرها على الغشاء المخاطي ومجرى البول واحيانا قد تصل  الى مرحله ضمور المهبل، ويتبدل في تلك المرحله لون المهبل الى لون شاحب وينقضي شعر العانه لذا يقدم نصيحة الاطباء في تلك المرحله، باخذ مرهم يقوي هرمون الاستروجين حتى يحظر الالم الناجم عن جفاف المهبل.

 

الام المفاصل

 

الام المفاصل إيضاح ينشأ لمجموعة الإناث في سن اليأس خاصه اولئك الذين يتكبدون من الوزن الزائد، والنساء الاكثر عرضه للاكتئاب ويقدم نصيحة باستمرار بانتهاج الأدوية المسكنة من التهاب المفاصل في تلك المرحله.

شاهد أيضا: كيفية التخلص من الكرش عن طريق العسل والماء

صعوبه الإهتمام وخسارة الذاكره

 

ينتج ذلك عند المراه صعوبه في الإهتمام احيانا قد تصل  تلك الصعوبات الى خسارة في الذاكره جراء تبدل هرمونات البدن التي من اهمها الاستروجين الذي يعاون على إيلاء الاهتمام والذى يقل بقوة في أعقاب سن اليأس.

 

تحول طراز ووزن البدن

 

حتى الآن الوصول الى ذلك العمر عادةً ما يتحول طراز الجسد ووزنه، إذ يتكاثر الوزن حوالى عشرين في المئه اكثر من الوزن في سن الخصوبه، واحيانا قد يؤدي ذاك الى وجود ضياع في كتله العضلات.

 

قلاقِل التوازن

 

إبداء يصدر لمجموعة النساء في أعقاب وصولهن الى سن الياس نتيجة لـ هبوط درجة ومعيار الاستروجين في الدم، الأمر الذي يؤدي الى اختلال التوازن والتداعي والكسور المتتالية

 

متغيرات جهاز المسالك البولية

 

تتحول قليل من الاعراض في جهاز المسالك البولية لدى الوصول الى سن الياس ومن اهم تلك الاعراض

 

ثلث البول

تلوثات المسالك البوليه، يهبط عند المراه الإحساس بامتلاء المثانه و سريان البول، مثلما ينشأ في أعقاب الحرقه اثناء التبول

 

إرشادات للتناقل مع اعراض سن اليأس

 

اذا كنتي في مدة سن اليأس وتبدو عليكي عدد محدود من مظاهر واقترانات تلك الفترة فاليكي عدد محدود من الإرشادات للتداول الصحيح مع هذه الاعراض وتقليلها:-

 

التقليص من التعرق

 

التعرق الليلي هو إبانة يلازم سن الياس ويظل لما يقترب من خمس دقائق إلى حد ما خاصه بوقت الليل، لهذا يمكن لك التغلب أعلاه في وضع كيس من الثلج أسفل الوساده التي تنامين فوقها لتبريد الوساده ثم بعدها قلب الوساده على الجزء الاخر حتى يتواصل التبريد في الجهتين، و تَستطيع أيضاً وحط غطاء خفيف و وحط مبرد او مروحه بجوارك لدى الغفو.

 

تخفيض الهبات الساخنه

 

تَستطيع تخفيض الهبات الساخنه وتاثيرها على جسمك بتخفيض كل ما من الممكن أن يكون له علاقه بها مثل تخفيض شرب المواد التي تتضمن على الكحول والكافيين، والتواجد باستمرار في اماكن مفتوحه والابتعاد عن الاماكن المغلقه الدافئه، وعند حدوث الهبات الساخنه حاولي ترتيب نفسك باخذ نفس عميق من الانف وخروجه من الفم.

 

تنقيح جوده الغفو وكفاءته

 

تَستطيع ممارسه قليل من التدريبات التي تغير للأحسن من تميز الغفو مثل تمارين التامل واليوغا وغيرها، مثلما يمكن لك كذلكً شرب اللبن الدافئ قبل السبات إذ يعمل اللبن الشديد الحرارة على استرخاء عضلات الجسد الأمر الذي يعاون على السبات العميق

 

للتغلب على جفاف المهبل

 

تَستطيع الانتصار على مشكله جفاف المهبل ووجود الم اثناء العلاقه الجنسيه بترطيب منطقه المهبل ، و أكل عدد محدود من الحبوب التي تعالج ذاك الجفاف وهذا عقب استشاره الدكتور.

 

الانتصار على الحزن والكآبة والتحولات المزاجيه المفاجئه

 

من الواضح عند المراه انها وفيرة الاختلافات المزاجيه خاصه في اوقات الدوره الشهريه إلا أن حتى الآن سن اليأس يتبدل مزاج المراه في اوقات الدوره الشهريه التي من النظري انها تم انقطاعها، لذا يقدم نصيحة قليل من الاطباء بممارسه اليوجا و تمارين التامل التي تهدئ من الاختلافات المزاجيه لدي الانثى، وان كانت الاختلافات المزاجيه بلغت الى حاجز الحزن والكآبة فعليك باستشاره الاطباء واخذ ادويه مضاده للاكتئاب.

عدد محدود من الأساليب للاستمتاع بالعلاقه الحميمية في أعقاب سن اليأس

 

من الغريب ان العدد الكبير من الإناث يعتقدن أن انقطاع الدوره الشهريه او مايعرف بانقطاع الطمث هو نهايه و انقطاع العلاقه الحميمية، ولذا معتقد غير صحيح يقتضي تصحيحه عند الكمية الوفيرة من الإناث، واليكي قليل من الإرشادات حتى تستطيعين التلذذ بالعلاقه الحميميه حتى الآن الوصول الى سن اليأس:-

 

    1. ممارسه العلاقه الحميميه بلا انقطاع إذ أن الاستقرار في العلاقه الحميميه يهدئ من القلاقِل النفسيه التي تتخطى بها المراه في ذلك العمر، وكذلكً المتغيرات البدنية التي قد تنعكس سلبا على سلامتها، لهذا يقدم نصح متخصصون الصلات العائلية طول الوقت ممارسه العلاقه الحميميه حتى في أعقاب انقطاع الطمث، ويجب كذلكً على القرين أن يعمل على قرينته في تلك المرحلة.
    2. استعمال المرطبات المهبليه مثلما ذكرنا من قبل فان من اعراض الوصول الى سن الياس جفاف المهبل لهذا يقدم نصح الأطباء، باستعمال قليل من المرطبات المهبليه العاملة على تخفيض جفاف المهبل، غير أن مع انتباه ان لا تكون تلك المرطبات من مثيرات البشره لديكي، لذا اختاري الفئة الموائم لبشرتك.
    3. المواظبه على أكل الادويه، اذا كنت من من يتكبدون من المشكلات الصحيه مثل السكر والكبس والكوليسترول وغيرها،ي يقتضي عليك الالتزام والانضباط في اخذ الادويه الخاصه بالمرض حتى تكون نفسيتك مستقره الأمر الذي يساند على اقامه علاقه جنسيه ناجحه.
    4. قبِل الشأن والتقليص من الضغط النفسي والتوتر، من البديهي ان تتحول عند المراه أثناء تلك المرحله قليل من الامور في العلاقه الحميميه واحيانا تلك الاختلافات تحد من ثقه المراه بشخصها الأمر الذي يؤدي الى الإحساس بالقلق، لذا يقتضي عليكي رضي المرحله نفسيا وجسديا حتى تتمكنين من اقامه علاقه زوجيه ناجحة، وايضاً كذلكً ينبغي على القرين ان يضيف إلى ثقة قرينته بشخصها وأن لا يركز على سلبيات تلك المرحله.
  • الانتباه بالذات والطراز الخارجي من الهام للغاية في تلك المرحله انتباه المراه براحتها الجسديه والنفسيه، والذهاب الى صالونات التحسين وملئ الفراغ من الزمان حتى تتكاثر ثقتها بشخصها ولا تدع ذاتها فريسة للاكتئاب، و لشغل وقتك في تلك المرحله قومي بزياره صالونات التحسين وتصفيف شعرك وحاولي ممارسه جلسات التدليك والمساچ، وسوف يؤدي ذاك الى استرخاء جسدك وزياده ثقتك بنفسك، الأمر الذي يترك تأثيرا ايجابا على العلاقه الحميميه.
  • ممارسه الرياضه تجسد الرياضه من الاشياء الجوهري ممارستها طوال تلك المرحله إذ تعمل على مساعده المراه على إستقرار وزنها وعدم اكتساب الوزن الزائد وتخفض من اعراض الاضطراب عندها، مثلما تساعدها أيضا على زياده ثقتها بشخصها و تقويه عضلاتها الأمر الذي يترك تأثيرا ايجابا على حالتها النفسيه ويحد من تعرضها للتوتر والاكتئاب، ويجعل عندها الرغبه في اقامه العلاقه الحميميه جراء تفعيل الدوره الدمويه في بدنها.
  • الدواء بالهرمونات البديله تجسد الهرمونات البديله هي اجدد خيار تعود اليه المرأه ولا يقدم نصيحة به الكمية الوفيرة من الاطباء لاعتقادهم انه يبقى لها قليل من الاثار الجانبيه، لهذا تَستطيع اللجوء اليها إلا أن بنسبه قليله للغاية حتى لا تتعرضى الى اثارها الجانبيه واضرارها

إرشادات غذائيه للإنقاص من اعراض سن الياس

  • الاكثار من أكل الفيتامينات وخصوصا فيتامين E و فيتامين C وفيتامين A و اوميجا 3 والكالسيوم والماغنسيوم والزنك والحديد.
  • استخدام الأعشاب.
  • أكل فول الصويا و لبن فول الصويا باضطراد ولذا لاحتوائه على الاستروجين النباتي الذي يحمي ويحفظ هرمون الاستروجين في الجسد الأمر الذي يؤدي الى تجنب قليل من اعراض سن الياس.
  • شراب العرق سوس يعد العرق سوس من المواد الغنيه بالإيزفلافوم العاملة على زياده الاستروجين في البدن الأمر الذي يؤدي الى تنقيح الحاله المزاجيه.
  • الاكثار من أكل فاكهه الفراوله وهذا لاحتواء الفراوله على اليورون الذي يحمي ويحفظ قدر الاستروجين في الدم الأمر الذي يخفف من اعراض سن الياس.
  • شرب اللبن ومشتقاته يعد أكل اللبن خاصه اللبن الدافئ يحاول أن استرخاء الجسد الأمر الذي يخفف الاحساس بالتوتر والقلق اما عن مشتقات اللبن مثل الجبن وغيرها فإنها تضيف إلى الكالسيوم في الجسد الأمر الذي يخفف من مخاطرة الاصابه بهشاشه العظام.
  • بذور الكتان إذ تمثل بذور الكتان من البذور المهمه التي لها دور في ندرة نسبه الكوليسترول المؤذي في الدم الأمر الذي يقوي عضله الفؤاد ويحد من إشارات الشيخوخه المبكره.
  • أكل الخضراوات والفواكه التي تتضمن على نسبه عاليه من مضادات الاكسده والفيتامينات الأمر الذي يؤدي الى حماية وحفظ صحه البشره والبدن.
  • شرب مقادير كبيره من الماء بما ليس أقل من ثمان اكواب كل يومً لحماية وحفظ نداوة الجلد والبدن.
  • أكل الاسماك التي تتضمن على الاحماض الدهنيه مثل التونه والسالمون الأمر الذي يؤدي الى حماية وحفظ البدن والبشره و تقويه عضله الفؤاد والحمايه من المشاكل القلبيه خاصه في أعقاب سن الخمسين.
  • الراحة والسُّكون وتخفيض الضغط النفسي.
  • السبات لفترات طويله مع الحذر والتدقيق على ان يكون ذلك السبات هادئ وعميق بعيدا عن الضغوطات النفسيه.
  • تجنب شرب السجائر إذ ان شرب السجائر يحاول أن تحريم وصول الدم الى اجزاء من الجسد الأمر الذي يؤدي الى زياده تعرض هذه الاجزاء للضرر و يعجل من ظهور الشيخوخه المبكره.
  • عدم التعرض المباشر للاشعه الفوق بنفسجيه التي تاتي من الشمس حتى لا يؤذي البشرة ويقل فيه نسبه الكولاجين الأمر الذي يؤدي الى ظهور الشيخوخه المبكره والتجاعيد.
  • استشاره الدكتور لاخذ قليل من الفيتامينات والمكملات الغذائيه ان لزم الامر.
  • أكل الوجبات الصحيه الخاليه من الشحوم خاصه الشحوم المشبعه العاملة على اكتساب الوزن حتى لا تصاب بالسمنه المفرطه الأمر الذي يترك تأثيره على العظام والمفاصل وغيرها.
  • استعمال عشبه حشيشه الملائكه و هي عشبه تشعب وتوسّع استعمالها في البلاد والمدن العربيه ولذا لان لها نفع في حل عدد محدود من مشكلات جفاف المهبل وتعمل على تحضير الهرمونات في الدم.
  • أكل الكرفس إذ تشتمل بذور الكرفس على مواد كيميائيه تساند على سريان دم الحيض مثلما ان لها دور كذلكً لمقاومه الاضطراب بما بها من مواد مضاده للاكسده.
  • استعمال قليل من الاعشاب مثل الكوهوش الاسود والبرسيم الحجازي وهي اعشاب يقال انها تتضمن على نسبه من الاستروجين الذي يهدئ من اعراض سن الياس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.