فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

0 230

الرضاعة الطبيعية إمتيازات الرضاعة الطبيعية للطفل والأم الرضاعة الطبيعية من اهم الخطوات التي ينهي اتخذها في أعقاب الولاده مباشره ومن الاشياء التي تشغل فكر الام باستمرارً المرور بمرحلة الرضاعة الطبيعية وان يكون حليب الام وافي لغذاء الجنين، ولذا لأن الرضاعه الطبيعيه تقوي من مناعة جميع من الام والصبي ولها إمتيازات اخرى يبدا ظهورها على الولد منذ اليوم الاول من الولاده، فإذا كنتي من الحريم المقبلات على الولاده او من الامهات المرضعات ولم يبلغ أبناءهم الصغار الى سن الفطام حتى الآن فإليكي ذاك الموضوع.

منافع الرضاعه الطبيعيه لطفلك

 

للرضاعه الطبيعيه إمتيازات متعدده لصحه طفلك من اهم تلك الإمتيازات:-

 

تغذيه الصبي

 

تتيح الرضاعه الطبيعيه لطفلك الكثير من المركبات الغذائيه المهمه، مثل الفيتامينات والمعادن التي من اهمها فيتامين ” أ ” وفيتامين ” ج ” والبروتين والكالسيوم والحديد وغيرها، الى منحى قليل من الشحوم الصحيه الموجوده في حليب الام لتساعد على تشييد جسد الولد الصغير.

 

تقويه المناعه

 

تعمل الرضاعه الطبيعيه على تقويه مناعه الولد الصغير للحفاظ أعلاه من الكمية الوفيرة من الامراض، وخاصه هذه الامراض المعديه التي من ابرزها اليوم فيروس كوفيد 19 وقليل من امراض الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا وغيرها، وهذا بفضل الاحماض الدهنيه والكربوهيدرات و اللاكتوفيرين و الليزوزومات والفيتامينات، والمعادن الموجوده في لبن الام التي يشطب تكوينها مع اللبن

 

تنقيح اداء الجهاز الهضمي للطفل

 

الرضاعه الطبيعيه تعمل على تنقيح اداء الجهاز الهضمي للطفل نتيجة لـ الكورتيزول والانسولين، والاحماض الامينيه الموجوده في لبن الام التي لها دور عارم في تقويه الجهاز الهضمي، والتي تعاون على عمل الجهاز الهضمي بكفاءه عاليه الأمر الذي يخفف من نسب كدمة الغلام بامراض الجهاز الهضمي، والتي من الأشهر بينهن الامساك والاسهال، لذا ف الرضاعه الطبيعيه وظيفة خاصةً في الأشهُر الاولى من عمر الولد الصغير.

 

زياده نسبه ذكاء للاطفال

 

تزيد الرضاعه الطبيعيه من ذكاء الاطفال بقدر كبيره مضاهاة بالرضاعه الصناعيه، وهذا نتيجة لـ عمل فيتامينات الحليب على تقدم ذهن الولد الصغير وتزايد جميع من الاجهزه السمعيه والبصريه لدى الأطفال.

 

تقى الاطفال من الاصابة بالامراض المزمنه

 

تعين على حمايه الاطفال من الامراض المزمنه ولا يتحدد ويتوقف دور الوقايه من الامراض المزمنه للرضاعه على مرحله الطفوله ليس إلا لكن أيضاً تحمي الاطفال في المستقبل من الامراضوخاصه امراض المرض الخبيث، و تقلل أيضا من نسب الاصابه بالامراض القلبيه ولذا بفضل الفيتامينات الموجوده في لبن الام العاملة على تقويه عضله الفؤاد عند الأطفال.

تحمي من الحساسيه المتغايرة مثل حساسيه الصدر

 

تقي الاطفال من امراض الربو

 

تخفض من نسبه اصابه الاطفال بمرض السكر

 

تعمل على تهدئه الولد

 

تتسبب الرضاعه الطبيعيه في تقوية العلاقه بين الأم وطفلها وتمسك الولد بالام، الأمر الذي يجعلها منبع الامان الاول له في خاصةً في شهوره الاولى لذا تعمل الرضاعه على تهدئه الغلام، وتميل الامهات لدى بكاء الغلام إلى إرضاعه.

 

تعاون الغلام على الاستحواذ على سبات عميق

 

تعمل الرضعة التي ياخذها الولد الصغير قبل الغفو مباشره على مساعده الصبي على السبات العميق، ويحتسب الغفو العميق من شواهد الصحه عند الأطفال.

 

تعاون الاطفال على مقاومه المضادات الحيويه

 

اثبتت البحوث العلميه وبعد متابعه وفحص عدد من الامهات حصلوا أبناءهم الصغار على الرضاعة الطبيعية لفترة ليست أقل من 6 شهور، وجد ان عندهم بكتريا مضاده او مقاومه للمضادات الحيويه، ولذا بفضل السكريات الموجوده في لبن الام التي تغذي البكتيريا الجيده وتحرم البكتيريا الصمود للمضادات الحيويه من التطور فى القنوات الهضميه، وتجدر الإشارة هنا ان الاطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعيه تكون يملكون مقاومه اكبر للمضادات الحيويه، من ذويهم الذين يحصلون على الرضاعه الصناعيه لهذا يقدم نصح الاطباء طول الوقت بعدم الايقاف الباكر للرضاعه، لان هذا يخفف من كفاءه جسد الولد و مقاومه الفيروسات خاصه لان مناعه الاطفال تكون ضئيلة اذا ما إكتملت مقارنتها بمناعه الكبار.

شاهد أيضا: طرق تسريع طلق الولادة واعراض تستدعى الدكتور بشكل سريع

إمتيازات الرضاعة الطبيعية للام

 

للرضاعه الطبيعيه مزايا متعدده للام مثلما لها إمتيازات للطفل ومن اهم تلك المزايا التي تحصل فوق منها الام من الرضاعه الطبيعيه:-

  • الإنقاص من القلاقِل النفسيه إذ تعاون الرضاعه الام على التقليص من حالات الضغط النفسي والتوتر التي يمكن أن تصل الى مرحله الحزن والكآبة، خاصةً حتى الآن مرحله الحمل و مرورا ب مرحله الرضاعه نتيجة لـ ذاك الكبس الذي كانت تتكبد منه الام أثناء تسعه اشهر من الحمل، و اختلاف منظومة يومها حتى الآن الولاده.
  • ضياع الوزن تعمل الرضاعه الطبيعيه على إحراق الكثير من السعرات الحراريه الأمر الذي يخفف من الشحوم التي اكتسبتها الام وخاصه اثناء مرحله الحمل الأمر الذي قد يتسبب في فارق في نفسيه الام بالإيجاب.
  • تقليل كمية الرحم تعين الرضاعه الطبيعيه على تخفيض مقدار الرحم نتيجة لـ افراز هرمون الاوكسيتوسين الذي يحاول أن رجوع الرحم لحجمه الطبيعي، الأمر الذي يخفف من نسب الاصابه بورم خبيث الرحم.
  • الاشباع الرومانسي للأم تعمل الرضاعه الطبيعيه على زياده نسبه الاشباع الرومانسي للام وشعور الام بالحنان والعاطفة باتجاه ابنها الصغير، ولذا لما في الرضاعة الطبيعية من تلامس مباشر بين جميع من الام والجنين واحساس الام بانها أصل الامان لطفلها.
  • تخفض من مخاطرة الاصابه بورم خبيث المبيض و الضرع تعمل الانزيمات الموجوده في الحليب و عمليه رحيل اللبن من ثدي الام على تخفيض معدل الضرع، وتخفيف انتفاخات الضرع التي تكثر في الضرع اثناء فترة الحمل والتي قد كان سببا ما يدري باسم ورم خبيث الضرع، و ما إذا كان شد الحليب ذلك يقوم بأداؤه الولد الصغير طبيعيا او باستعمال مضخه الضرع التي تعين على شفط اللبن، لزياده ادرار اللبن من الضرع وتستخدمها الامهات كثيرا ما لادخار كميه اضافيه من اللبن لدى عوز الولد اليه، ومن افضل سلع مضخات الضرع المضخات اليدويه او الكهربائية للاستحواذ على أجدر المضخات اليدويه يمكن لك شرائها بالكبس هنا.

طرق لمساعده الام على الرضاعه الطبيعيه

 

تتعدد الوسائط الطبيه التي تستخدم في مساعده الام على الرضاعه الطبيعيه من اهم تلك الوسائط:-

 

كريمات الترطيب

 

عادةً ما يقدم نصح الاطباء بترطيب حلمه الضرع قبل مرحله الولاده لتجنب تشقق حلمات الضرع، التي يكثر التظلم منها عقب الولاده لهذا يقدم نصح الاطباء باستعمال كريمات تحتوى على مرطبات للثدي والبشره وتحديث خلايا البشرة.

 

الوسائد القطنية

 

الوسائد القطنية هي وسائد توضع ضِمن حمالات الصدر تعمل على امتصاص اللبن الذي قد يغادر من الصدر، نتيجه امتلاء الضرع بالحليب الأمر الذي يخفف من اثر تضرر الملابس بالحليب، وأيضا تمتص كريمات الترطيب التي تضعها الام على حلمة الضرع

للاستحواذ على افضل الوسائد القطنيه للثدي يمكن لك الحصول فوق منها بالكبس هنا.

 

غطاء الرضاعة الطبيعية

 

غطاء الرضاعة من الاشياء المهمه للغاية التي يلزم على المراه ان تقتنيها قبل الولاده، وهذا لانه يصونها من السقوط في قليل من المواقف المحرجة خاصه خارج البيت وقتما يفتقر الولد الصغير الى الرضاعه، يعاون غطاء الرضاعة الام على اتمام عمليه الرضاعه دون أعلن بدنها، وهو عباره عن غطاء قطعة من القماش يشطب تعليقها بالرقبة ويتدلى الغطاء على بدن الام، خاصةً منطقه الضرع و به فرغات لدخول الجنين كي تستطيع الام من الرضاعه الجيدة.

 

اكياس إستظهار اللبن

 

تمثل اكياس رعاية اللبن من الاشياء الجوهري شرائها خاصةً للامهات العاملات، ومن تضطرهم ظروفهم للتواجد خارج البيت لبرهة طويلة، فيضطروا لتشفيط الضرع لانتاج كميه اكبر من اللبن وتركها للطفل لفترات زمنيه طويلة، ولتفادي دنس الحليب تَستطيع وحط الحليب في اكياس إستظهار اللبن، ويمكن لك الاستحواذ على افضل الحقائب  لحفظ اللبن بالكبس هنا.

اجراءات تتخذها المراة للرضاعة الطبيعية

 

هنالك قليل من الاجراءات المهمه التي تعين الام على التأهب لمرحله الرضاعه الطبيعيه من اهم تلك الاجراءات

 

تحليل الضرع

 

يقدم نصيحة الاطباء باستمرار بالذهاب لعمل قليل من الفحوصات للثدي قبل الولاده للتاكد من سلامه الضرع، والتاكد من انك جاهزه للبدء بعمليه الرضاعه الطبيعيه و يعاونك الدكتور أيضا على معرفه مرطبات الضرع التي تحتاجين اليها، حتى لا تصابى بتشققات الحلمات واختيار انواع المرطبات التي لا تعمل على تهيج الجلد.

 

وحط خطه للرضاعه

 

يمكن لك وحط عدد محدود من التدابير على النطاق الطويل والمدى القصير للرضاعه وهذا بمعرفه الاوقات التي يفتقر فيها طفلك الي الرضاعة الطبيعية، سواء من وجبات صباحيه او ليليه وتوزيع وجبات طفلك طيلة اليوم، حتى يتعود الصبي على منظومة راسخ في الرضاعه الأمر الذي يساعده على التغذيه السليمه ويقلل عليك الام الرضاعة، و يمكن لك أيضاً استعمال شفاطات الرضاعه او شفاطات اللبن الكهربائيه او اليدويه العاملة على جذب اللبن من الضرع حتى لا تشعرين بالالم جراء كثره اللبن في الضرع، وللحصول على افضل شفاطات للثدي يمكن لك الكبس هنا.

 

الإستراتيجية للمدى الطويل للرضاعة الطبيعية

 

تتبدل سبيله الرضاعة الطبيعية للطفل مع مرور الزمن خاصه مع توفر السن، لذا يقتضي عليك التفكير في خطه للرضاعه على المجال الطويل، والتفكير كذلكً في الادوات التي سوف تحتاجين اليها خاصةً إن كنتي من الامهات العاملات مثلا، فانت بحاجه الى شفاط اللبن العاملة على رعاية اللبن، و بحاجه أيضا الى قنينات إستظهار اللبن التي تعاونك على الاحتفاظ بالحليب لاطول مرحلة ممكنة، دون ان تصيبه أي بكتيريا مؤذية الأمر الذي يخفف من تعرض الولد الصغير للاصابه بالامراض، و تَستطيع الاستحواذ على افضل قنينات لحفظ اللبن بالكبس هنا.

اطعمه تضيف إلى إدرار اللبن لدى الام من أجل المساعدة على الرضاعة الطبيعية

تبقى قليل من الاطعمه العاملة على زياده نسبه اللبن في ثدي الام الأمر الذي يقدم لبن اكثر للطفل و يساعده على التقدم من اهم تلك الاطعمه

 

المكسرات تمثل المكسرات الغير مملحه من الاطعمه المحفزه للحليب إذ تتضمن على زيوت صحيه،  واوميجا 3 وعدد محدود من البروتينات العاملة على تزايد الولد الصغير و تزايد الجهاز المناعي عند طفلك و تعمل على زياده نسبه لبن الضرع.

 

الخضروات الورقية أكل الخضروات الورقيه خاصةً خضراء اللون التي تعد من مدرات اللبن إذ تتضمن على حمض الفوليك الذي يدعم صعود اللبن لدي الام ويعمل على مساعده الولد على الهضم، و يحتسب الفوليك أصل للاستروجين النباتي الذي يساند على زياده لبن الام الأمر الذي يسهل عمليه الرضاعة الطبيعية، وتحتسب الخضروات الورقيه منبع جوهري للحديد والكالسيوم وفيتامين الف عند الغلام والام جميعا، ومن اهم تلك الخضروات الجرجير والشبت والسبانخ والملوخيه والخس والبروكلي.

 

المشمش يعد من أسباب اللبن نتيجة لـ وجود حمض “تريبتوفان” وهو حمض اميني يعين البدن على افراز اللبن، وتَستطيع اضافه المشمش الى عدد محدود من الموضوعات الاخرى مثل التمر وللبن وغيرها.

 

الجزر يتضمن الجزر علي “الفيتواستروجين” الذي يعمل علي زياده افراز لبن الام مثلما يتضمن أيضاً على فيتامين الف والبيتاكاروتين.

 

البنجر والبطاطا البنجر والبطاطا يبقى بهم نسبه عاليه بشكل كبير من الحديد التي تقي الغلام من الاصابه بفقر الدم او ما يدري بالانيميا و تعمل على زياده لبن الام

 

خميره الخبز الخميره من دوافع اصدار اللبن للامهات المرضعات إذ انها تعاون على زياده طاقه الام وزياده طاقه الضرع لادرار اللبن.

حبة البركة حبه البركه لدى تناولها بمعدل ملعقه صغيره كل يوم تعمل على تغذيه الام وتقوي الجهاز المناعي، وتعمل علي ازدياد حمض الارجنين الذي يعاون في تطور الولد، واذا كنتي لا تودين في أكل حبه البركه مباشره يمكن لك اضافتها الى الزبادي او عسل النحل وهذا يضيف إلى فائده حبه البركه.

الأعشاب تجسد الاعشاب الطبيعيه مثل الكمون والكراويه والحلبه واليانسون والنعناع والشمر والكركم والبابونج، كل تلك الاعشاب تصنف أسفل اسم مدرات اللبن عند الانثى، لهذا يوصى بها الاطباء خاصه في بدايه فتره الرضاعة الطبيعية.

البروتينات النباتيه والحيوانيه يقدم نصيحة الاطباء طول الوقت بتناول الام للبروتينات إذ يترك تأثيرا البروتين على اللبن، لذا يقتضي ان تحصل الام على كميه كافيه كل يوم من البروتين التي يمكن ان تحصل فوقه من الطيور المنزلية، واللبن واللحوم والكبده و عدد محدود من انواع الاسماك و الماكولات البحريه التي من اهمها سمك السلمون، إذ يشتمل على اوميجا 3 الذي يدعم زياده الهرمونات المدره للحليب.

البقوليات مثل العدس الاصفر والحمص وغيرها تشتمل على مجموعه من الالياف المفيده لجميع من الولد والام، و تعمل على زياده نسبه لبن الام غير أن يلزم عليك عدم الاكثار من أكل البقوليات ولذا لانها قد تصيب الولد ببعض الغازات.

الفيتامينات الطبية ثمة قليل من الأدوية والفيتامينات الطبية تعاون على ادرار اللبن يقدم نصح بها الأطباء، يمكن لك شرائها من الصيدلية وتعمل ك مكمل غذائى لادرار اللبن الأمر الذي يساند على الرضاعة الطبيعية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.