كيف أهتم بطفلي بعد الولاده

0 306

كيف أهتم بطفلي في أعقاب الولاده

 

الاطفال هم بهجه الحياه وزينة الأسره ، وعى من يجلب السعاده للعائله ، مثلما أن منام الامومه هو رؤيا كل الإناث ، إذ ان انجاب الاطفال ورعايتهم على نحو جيد الى ان يصبحوا ناجحين ومميزين في حياتهم ، يجعل الام تحس بانها بافضل حال ، لهذا يتوجب على الامهات معرفه الطريقه الصحيحه للعنايه باطفالهم حتى الآن الولاده ، حتي لا تقوم باتباع في أعقاب الاساليب والأساليب الخاطئه ، الأمر الذي ينتج عنها التتسبب في ضرر الغلام دون غرض.

روتين العنايه بالأطفال حديثي الولاده

يجمع بين روتين العنايه بالاطفال حديثي الولاده مجموعه من الخطوات الاساسيه مثل:-

  • الإغتسال

ينبغي ع الأم الانتباه باستحمام الاطفال بأسلوب بطولة منافسات دوري على أن يكون إثنين من المرات او ثلاثه اسبوعيا، للاطفال ما بين الولاده وعمر السنه، هو تجنب كثره استحمام الوليد الجديد حتى لا يتسبب كثره الإغتسال في جفاف جلده مثلما يلزم استعداد لوازم الإغتسال الخاصه بطفلك من :-

 

  • شامبو الاطفال او الصابون المختص بالأطفال والمنشفه الناعمه، والحفاضه النظيفه
  • و الملابس النظيفه قبل البداية في الإغتسال.
  • الرعايه الخاصه بمنطقه السره.

 

نقاط يجب مراعاتها في الأيام الاولى من الولادة

 

  • أثناء الايام الاولى من الولاده ، والأهتمام بتنظيفها وتعقيمها بأسلوب مطرد حتى لا تتكبد من الالتهابات بها او مشكلات مستقبليه ،ويعد الكحول الأبيض من افضل المستحضرات التي تَستطيع بها الاعتناء بسرة الصبي ،وتعقيمها كل يوم حتى تقع سره الغلام ، على نحو سليم دون حدوث ايا من الالتهابات او احدي المشكلات الاخرى لطفلك.
  • ويجب عليك الحيطة من اللجوء الى الوصفه التقليديه المنتشره للتخلص من السره على نحو اسرع، الكحول الابيض هو افضل ما يمكن لك استعماله بالتخلص من السره وذالك بناءا علي وجهة نظر الكمية الوفيرة من الأطباء.
  • تعقيم الأذنين والانف والعينين او الوجه للطفل عصري الولاده باستعمال معدل ضئيل من المياه الدافئه وليست الساخنه ، حتى لا تتحسس منها بشره الاطفال، ثم قومى بخلع ملابس الغلام عنهم في غرفه دافئه ثم البداية في استحمامه،
  • وبعد الانتهاء من غسل كل بدن الولد الصغير من الراس حتى القدم برفق , مع الإهتمام على الأركان وراء الاذنين هو بخصوص الرقبه وأسفل الزراعين ، قومي باستعمال قطعه من القطن النظيفه المبلله ببضع قطرات من الماء الدافئ ، في تطهير العين من الأركان الداخليه حتى الزاويه الخارجيه للعين بلطف، ثم قومى بتنشيف بدن طفلك جيدا , مع وحط الحفاضه النظيفه فوق منه وارتداء لجميع ملابسه قبل الذهاب للخارج من الغرفه الدافئه المخصصه لاستحمام طفلك.
  • التصرف مع بكاء الصبي ينبغي عليكي اولا دراية اسباب بكاء الاطفال ، من الممكن أن يكون الجوع هو الدافع الاكثر انتشارا لبكاء الاطفال حديثي الولاده، غير أن ان لم يكن طفلك جائعاً فيجب تفقد حفاضته اذا كان حفاضته غير نظيفه.

 

وإذا لم يكون دافع بكاء طفلك هو أيا من هذين السببين ، فيمكنك اتباع أساليب اخري لتهدئه طفلك ، مثل لفه باستعمال بطانيه او أي قطعه قطنيه ، لان الولد حوار الولاده يكون قد ترجع على وجوده ضِمن حواجز ضيقه في نطاق رحم الام فبالتالي بوجوده خارج الرحم حر الحركه قد يكون سببا في قلقه ، وبذلك البداية في البكاء ، مثلما يمكن ايضاً تهدئه طفلك من خلال السَّير به.

 اما لدى ملاحظتك لبكاء طفلك بأسلوب متواصل دونا ان يهدا ، فهذا دليل على إحساس الصبي بالمرض، ويحتسب بكائه بمثابه أداه للبوح بألمه،لهذا يقدم نصح في تلك الحاله استعداد اليسير من الاعشاب الخاصة للاطفال ، وارضاعه اياها ،فإن ذلك سيسهم في هدوئه حتي تتمكني من زياره الدكتور الخاص بالاطفال لتحديد فئة مرضه، والدواء الموائم له.

 

  • التغذيه الصحيه للمولود تعد تلك الخطوه من أكثر خطوات روتين العنايه ب الاطفال حديثي الولاده لاسيما ، والأطفال سوياً على العموم ، وتحتسب الرضاعه الطبيعيه افضل عذاء للمولود الجديد ، ولقد اثبتت البحوث عوز الغلام لتناول لبن الام مره كل ساعتين، غير أن هنالك قليل من الاطفال التي تتغذى على اللبن الصناعي الذي يتيح لهم الإحساس بالشبع لمده تتنوع بين ساعتين الى ثلاث ساعات ، لدى استعمال تسعين مللي منه لتغذيه الولد الصغير في المره الواحده.

 

  • ويجب التاكد من غلي الماء المستهلك لتحضير الرضعه حتى تتاكدي من تعقيمه ، والتأكيد على أن اللبن ليس باردا ولا ساخنا ، ومناسب للطفل وهذا من خلال:- 

 

وحط بضع نقط من اللبن علي يدك قبل إعطاءه للطفل، مع ضروره التيقن من تطهير الرضاعه جيدا قبل وبعد اتمام الرضعه ؛ لتأمين طفلك من خطور وصول الجراثيم الى معدته.

كيفية الاستدلال على جوع الطفل وتنظيم عملية الاخراج

 

وتَستطيع الاستدلال علي جوع الغلام حوار الولاده بواسطة عدد محدود من الإشارات التي يظهرها الولد الصغير وقتما يكون جائعا مثل :-

 

  • مص الولد لأصابع يديه ، او البحث عن ثدي الام اثناء حمل الصبي ، مثلما ان قليل من الاطفال تبدا في مص شفتيها كوسيله للتعبير عن حاجته للغذاء، والبعض الاخر يلجا الى البكاء للتعبير عن الإحساس بالجوع ، لهذا يلزم على الأم التنبه الى تلك الاشارات تجنباً لبدء الصبي في البكاء.

 

أما عن العمليه الاخراجيه للطفل فإن الغلام حوار الولاده يتبول من اربع الى ست مرات كل يوم، مثلما أن برازه يكون اصفر اللون او مثل لون حبه الخردل.

 

  • تدفئه الصبي

 

يقتضي الانتباه بتدفئه الغلام بأسلوب جيد و الحذر والتدقيق على لفه باشياء مريحه إستطاعته من تحريك أطرافه بجميع سهوله ، مثلما انه يؤْثر اختيار الملابس المصنوعه من القطن الطبيعي بنسبه مئه في المئه ، حتى تمنح الراحه لطفلك وبشكل خاص أثناء السنه الاولى من حياته.

 

  • الغفو

 

قد تتباين مواقيت غفو الاطفال حديثي الولاده وبخاصة في طوال الاسابيع الاولى من الولاده ، وتتباين تلك الأوقات بين الليل والنهار  وقد يظل عدم الاستقرار في السبات ذاك لمده شهر، إلا أن ينبغي على الام تهيئه الأحوال الجوية الموائم للطفل وإرضاعه بأسلوب وافي ، مع استخدام الضوء الخافت لمساعدته على الغفو على نحو هادئ أكثر.

 

أهمية التطعيمات للطفل بعد الولادة 

 

من الهام الالتزام بانتهاج كل التطعيمات المخصصه للأطفال في مواعيدها المنضبطه ، لضمان حمايه طفلك من التعرض الى أيا من الامراض المختلفه، ومن اهم تلك التطعيمات طوال الاسبوع الاول لحديثي الولاده هو:-

 

  • تطعيم التهاب الكبد الوبائي ، الذي تَستطيع الحصول أعلاه بجميع سهوله من الوحدات الصحيه ، او المستشفيات والذي يشطب أخده في طوال اول 24 ساعه من حياه الولد الصغير.
  • وهذا بالاضافه الى تطعيم شلل الأطفال الذي يتناوله الغلام على يد الفم ، وتطعيم الدرن الذي يأخذه الولد الصغير بواسطة الحقن .
  • اما لدى استخراجك ل شهاده ميلاد الوليد الجديد ، فانه يشطب جذب عينه من الدم من كعب الولد الصغير ؛ حتي يكمل فعل فحص الغده الدرقيه للتاكد من نشاطها .

شاهد أيضا: طرق تسريع طلق الولادة واعراض تستدعى الدكتور بشكل سريع

إرشادات أخرى للعنايه بطفلك بعد الولاده

 

توجد مجموعه من الإرشادات التي ستساعدك في العنايه بطفلك على نحو جيد و منها:-

 

  • إيلاء الاهتمام بنظافه يدي أي فرد  قبل ملامسه الولد الصغير او حمله.
  • انتباه مساندة رقبه الغلام ورأسه طوال حمله ، وتجنب هز الصبي او اللعب بأسلوب عنيف برفقته.
  • مثلما يحبذ البصر الى عيني طفلك والابتسامه له ك رد علي إبتسامته لأجل أن .
  • تدليك الأطفال واحتضانها برفق يسهم في تهدئتها إلي ناحية جعلها اكثر سعاده ، وأكثر شعوراً بالهدوء والأمان.
  • التحدث الى طفلك عصري الولاده يساعده أيضاً في التخابر معك ، فهو يمكن له سماعك ، مثلما أن هذا سيساعده في البداية في ترديد المفردات وحفظها بوقت قريب.
  • المحافظه على درجه حراره طفلك دافئه ، وبشكل خاص طوال فتره السبات.
  • اسناد الغلام في أعقاب اتمام عمليه الرضاعه ، حتى يستطيع الولد من طرد الغازات والتجشؤ.
  • الانتباه بوجود عدد محدود من الوسائد والدمى الناعمه والطريه في نطاق سرير طفلك للتقليص من اضطرابه ، وتأخذ دورا في نومه بأسلوب أكثر صمت.
  • تبديل الحفاض بحوالي من خمس الى ست مرات كل يوم ، مع اهتمام التشديد على أن لون البراز اصفر طبيعي  ولا يتضمن علي اللون الاحمر أو الأسود.

أهمية الفيتامينات للطفل بعد الولادة

يقتضي تزويد الغلام أثناء الايام الاولى حتى الآن الولاده منبع فيتامين ” c” الجوهري للغاية، لنموه بأسلوب سليم ، مثلما أنه يصون الولد من الاصابه ببعض الامراض مثل :-

  • مرض الصفراء الذي يتكبد منه العدد الكبير من الأطفال حديثي الولاده.

وللحصول علي فيتامين سي قومي بالكبس هنا

Leave A Reply

Your email address will not be published.