آلام المفاصل عند الحامل .. أسبابها ..وطرق علاجها

0 121

 آلام المفاصل لدى الحامل أسبابها وأساليب مداواتها، أوجاع المفاصل من مشاكل مدة الحمل إذ تمتاز فتره الحمل ب الكمية الوفيرة من الاختلافات الفسيولوجيه في بدن المراه ، وقد تتكبد مجموعه من الحريم أثناء تلك الفتره من أوجاع المفاصل بخاصة ، أو العظام على العموم، خاصه فى بدايه مرحله الحمل، لهذا سأقدم إليكي بشيء من التفصيل اكثر ، اسباب تلك الالام وكيف يمكن لك التخفيف منها ، ومداواتها أثناء مرحلة الحمل، بالاضافه الى مجموعه من الاخطاء التي ترتكبها المراه الحامل وينتج عنها ارتفاع الام المفاصل بلا غاية.

اسباب آلام المفاصل أثناء فتره الحمل

 آلام المفاصل قد تتأثر مفاصل المراه الحامل أثناء فتره الحمل ، نتيجه لمجموعه من الاسباب منها ما يلي:-

  • زياده الوزن، يمكن لزياده وزن المرأه الحامل ان يعتبر ضغطاً اضافيا علي البدن ، وبشكل خاصً علي المفاصل أثناء تلك الفتره، و لذلك المبرر يحتسب الام الركبه شيء طبيعي أثناء الفتره الاخيره من الحمل.
  • نتيجة لـ زياده إزدهار الجنين في نطاق رحم الام الأمر الذي يزيد الكبس على المفاصل، ويعود أيضا تأثر المفاصل أثناء الفتره الاخيره من الحمل الى، إفراز هرمون الريلاكسين الذي يدري بتأثيره على مفاصل الجسد.

المتغيرات الهرمونيه أثناء تلك الفتره

آلام المفاصل حدوث قليل من الإرتخاءات في عضلات العانه وعضلات الحوض نتيجه لتنامي الجنين ضِمن الرحم، الأمر الذي يحاول أن الكبس علي الاعصاب المتواجده في تلك المنطقه.

ولاسيما العصب الوركي الذي يسمى “عرق النسا “، الأمر الذي ينتج عنه ظهور أوجاع بمنطقه الحوض ما الام اسفل الفخدين والساقين أو ماتعرف بالام المفاصل.

كثره أكل الوجبات غير الصحيه ، ظنا من الام ان تلك الوجبات قد تغذي الجنين، قد يؤدي أيضاً الى زياده الوزن أثناء فتره الحمل الأمر الذي ينتج عنه :-

  1. معاناه آلام المفاصل مثلما أن ذاك الالم قد يطول حتى يبلغ الى العمود الفقري وعظام الركبتين.
  2. نتيجه لمعاناه الام مين التهاب المفاصل أثناء تلك الفتره.
  3. المتغيرات الهرمونيه بجسم الام التي متمثلة في إصدار المشيمه والمبايض لدى الحامل ل هرمون الريلاكسين ،الذي يساهم في جعل الحوض أكثر مرونه لإدراك قدر الصبي المتصاعد بشكل متدرج ، وبصرف النظر عن اهميه ذاك الهرمون الا انه قد يكون سببا في إرتخاء الاربطه المتواجده بخصوص المفاصل ، الأمر الذي يضيف إلى امكانيات حركه المفاصل والذي ينتج عنه ظهور الام المفاصل والام اسفل الظهر.
  4. إصدار السوائل بالبدن أو ما يدري بمتلازمه “النفق الرسغي”، يتسبب اصدار السوائل بأسلوب مغالى فيه أثناء فتره الحمل بوجود ضغط اضافي علي الرسغ واليدين الأمر الذي ينتج عنه ظهور الام المفاصل للرسغ واليدين

كيفيه الدواء باستعمال مجموعه من الأساليب الطبيعيه آلام المفاصل

 آلام المفاصل ممارسه التدريبات الرياضيه بلا انقطاع الأمر الذي يعاون في حماية وحفظ مرونه المفاصل، غير أن يقتضي انتباه القيام بالتمارين البسيطه فحسب مثل السَّير ، مثلما ان استعمال كمادات الثلج قد يعين بطريقه فعاله في تخفيف آلم المفاصل ،

استعمال الجبائر، تعمل الجبائر على إدخار الراحه في منطقه الركبتين ومن الممكن استعمالها احيانا لليدين .

أكل الأغذية التي تشتمل على أحجام وفيره من الاوميجا 3، إذ ان أكل كميه كبيره من الاطعمه التي تتضمن على الاوميغا 3 يشارك على نحو مُجدي في تخفيف الام المفاصل و يقي من الاصابه بتصلب المفاصل.

راحه البدن، من الهام اعطاء المفاصل فرصه كيفيه للاسترخاء على يد إدخار للجسد قسط وافي من الراحه كل يوم ، او استعمال قليل من تمارين الراحة والسُّكون لتقليص الام المفاصل.

 ومن اهم تلك التدريبات التنفس العميق او اليوجا، إرتداء احذيه مريحه يشارك ايضاً في راحه البدن والإنقاص من الإحساس ب آلم المفاصل فى القدمين.

المراعاة بالوقوف والقعود على نحو صحيح ، لان الوضعيات الخطا للقعود أو النهوض ،قد تسبب زياده الكبس على المفاصل الأمر الذي قد ينتج عنه آلامها. وتعريض البدن الفتره كافيه من اليوم لاشعه الشمس .

أكل الاغذيه هل التي تشتمل على كميه كافيه من الكالسيوم الذي يعاون في زياده ليونه العظام ، الى ناحية اهميته لصحه الام وصحه الجنين طوال فتره الحمل.

  • تجنب قياده السياره لفترات طويله .
  • مع تجنب حمل الحقائب او الاشياء الثقيله .
  • تجنب النهوض لفترات طويله ، مع استعمال مخدات اسفل القدمين خلال الغفو.

عدد محدود من الأدوية الطبية لعلاج آلام المفاصل أثناء فتره الحمل

 

هنالك مجموعه من الأدوية الطبيه المستخدمه لتخفيف آلم المفاصل ، إلا أن لا يقدم نصيحة بتناولها الا في أعقاب استشاره الدكتور لتفادي حدوث اي مشكلات لأيا من الام والجنين طوال فتره الحمل.

 مثلما ان تلك الادويه قد تتضاد مع ادويه التهابات المفاصل ، لذلك من الهام استشاره الدكتور المحترف قبل استعمالها ومنها القادم:-

  • الأسيتامينوفين

وهو دواء مُجدي وحثيث لتخفيف آلم المفاصل ، وعلي الرغم من ذالك فإن كثره استخدامه قد يكون سببا في حدوث مشكلات بالكبد.

  • ساليسيلات الميثيل

تدخل تلك الماده في تجميع عديد منك الكريمات والمراهم التي تستخدم للتخفيف من الام المفاصل ، مثلما ان استعمالها يحتسب أكثر أماناً علي صحه الأم و الجنين أثناء فتره الحمل.

  • دواء أوجاع المفاصل بالاعشاب

 آلام المفاصل، قد يلتجئ العديد من الناس الاستعمال الاعشاب بكونها اكثر أمانا من الأدوية الطبيه ، غير أن الامر لا يخلو من الأخطار أيضا ، ف سواء استعمال الاعشاب او الأدوية الطبيه، كلا من بينهم تفتقر مراجعه الدكتور المخصص قبل الطليعة في استعمالها بشكل خاص أثناء فتره الحمل .

  • الزعفران الهندي

يعود استعمال الزعفران الهندي في دواء آلام المفاصلإلي إحتوائه على ماده الكركمين YouTube تدخل في دواء العديد من الامراض الاخرى نتيجةً لاحتوائها على مواصفات مقلوب للالتهابات ، مثلما أنها قد تدخل في حمايه الغضاريف من التحات                  بواسطة :-

  • تثبيط عمل الخلايا المسؤوله عن تثبيط اصدار الكولاجين بالجسد.
  • إلا أن يقتضي مراجعه الدكتور قبل استعمال الكركمين الدواء الم المفاصل أثناء الحمل، لان قليل من البحوث اثبتت انا زياده استهلاك الزعفران الهندي أثناء فتره الحمل عن نسبه معينه ، قد ينتج عنه إجهاض الجنين.

الزنجبيل

تجسد ماده الجنجرول ” الماده الفعاله في الزنجبيل” مضاده للالتهابات ، لذلك يستعمل الزنجبيل كماده امنه و فعاله في دواء وتخفيف الام المفاصل ،الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي طوال فتره الحمل.

شاهد أيضا: طرق تسريع طلق الولادة واعراض تستدعى الدكتور بشكل سريع

أكل جل الصبار

 آلام المفاصل، اثبتت ابحاث قليلة قدره جل الصبار على التخفيف من آلم المفاصل على نحو المخصص ، والام العظام عامه، على يد تناوله من خلال الفم ، غير أن يقتضي اولا استشارت الدكتور المخصص قبل تناوله لعدم وجود البحوث الكافيه التي تؤكد ذالك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.