الغيرة عند الأطفال أسبابها وطرق علاجها

0 258

الغيرة لدى الأطفال

 

الغيرة لدى الأطفال أسبابها وأساليب مداواتها، تجسد الغيره إحساس سيء يتملك الصبي خاصةً لدى الصغر وهى خليط سفينة من الإنفعالات متمثل في الفزع وانعدام الثقة بالنفس حتى يحس الولد بعدم الرضا في الكمية الوفيرة من المواقف ومن أكثر الموضوعات التي تصيب الأطفال بالغيرة، وجود ولد ضئيل في البيت ياخذ كل انتباه الأهل وانصراف الام عن الولد العارم، ومن الممكن أن يغار الولد من أخواته أو أصدقائه في المدرسه جراء تملكهم أشياء بسيطه لا تبقى يملك، وعند ملاحظة الأم  إحساس الغيرة عند ابنها الصغير يلزم فوق منها التدخل لحظياً و أن تفعل ما في وسعها لتقويم هذه العواطف.

عوامل الغيرة لدى الأطفال

من غير شك أن الغيرة إحساس من أسوء الأحاسيس التي يمكن ان يصاب بها الصبي، إلا أن هذه الغيرة لا تنجم من فراغ وانما يبقى لها عديدة عوامل وقد تعود تلك العوامل إلى، عدد محدود من الأخطاء التربويه التي يحدث فيها الاباء مع ابنائهم ومن اهم تلك الأسباب:-

  • المقارنه الغلام مع الآخرين المسببة للغيرة

من أسوء الممارسات التي يمكن ان يجريها الاباء مضاهاة أبناءهم الصغار ما إذا كان في الدرجة والمعيار الدراسي، او الاداء او الاخلاق مع الاخرين من الإخوة والأقارب الأمر الذي يولد ضِمن الغلام أحاسيس سيئه إزاء هؤلاء الشخصيات، الذين يقارن بهم، و يؤدي ذاك إلى الغيرة و انعدام الثقة بالنفس.

  • الدفاع الباهظة والأبوة المتسلطة

تأمين الوالدين للطفل بطريقه مبالغ فيها وتصدر الاباء في جميع الأشياء في حياة الصبي، وجعلهم اصحاب الكلمه الاولى والاخيره في شئون الصبي يجعل من الصبي شخصية غير سويه قليله الثقه بشخصها، وحينما يوضع في مواقف جدية تجده طول الوقت اقل من اقرانه فى التناقل ووقتما يكمل الاشاده بردود افعال اصدقاؤه، يولد هذا داخله عدد محدود من الاحساس الغيرة لدى الأطفال.

  • التدليل المبالغ فيه للطفل

بالتأكيد ان كل أم و والد يحسون أن طفلهم فرد فريد في حياتهم ويسعون إلى إدخار كل شئ له، وتلبية جميع متطلباته غير أن من الاخطاء الذائعة صعود التدليل وتكرار قليل من المفردات مثل أن لا واحد من ىفضل منه ولا احد اقوى منه ومن ثم فان هذه المفردات تترسخ في فكر الولد، ووقتما يقابل احد من الاصدقاء او الاهل او الاخوه افضل منه ولو بقليل يحس الغلام بعدم الأمان، ويتخذ ذاك الصديق كانه عدوا له ويظل ذلك الإحساس مع الولد الصغير حتى حينما يكبر، لذا حذاري من التدليل المبالغ فيه مهما وصل حجم حبك لطفلك.

  • المسابقة الغير صحية بين الأخوه التي تتسبب في الغيرة

وقتما يحط الأبوين اطفالهم في بطولة سوياً في اداء مهمه معينه بالتأكيد ان لجميع من ضمنهم، إمكانياته الخاصه في اداء هذه المهمه وبذلك ثمة فرق في النتائج، و بمقارنه الأبوين لنتائج أبناءهم الصغار فان ذلك يولد الغيرة لدى الأطفال واحيانا تبلغ الى مرحله الحقد، خاصةً ان كان منهم احد يتضح فيه التفوق عن الآخر.

  • التركيز الزائد بالمولود الجديد

لدى حضور مولود مودرن إلى العائلة من الطبيعي ان تهتم به الام اكثر بشكل بسيط من اشقاءه الكبار، إلا أن حالَما يتكاثر ذلك الانتباه ويقابله اهمال للاطفال الاخرين فان ذاك يولد الغيرة إزاء ذاك الوليد، لذا يقدم نصيحة مختصون التربية باستمرار بان تحاولي جعل اطفالك يشاركونك في المراعاة بالمولود الجديد، حتى يكسر حد الغيرة بينهم.

  • التفرقه في التداول بين الأخوه

تجسد التفرقه في التصرف بين الاخوه وإعطاء بعضهم مَزايا عن الاخر، من الاخطاء التي يحدث فيها الآباء لدى تربية ابنائهم الأمر الذي يؤدي الى وجود علاقه غير سويه بين الأولاد وبعضهم القلائل، وتولد الغيرة لدى الأطفال والحقد بين الأطفال.

  • اعطاء الفوائد للاخوه الكبار

ليس من اللازم ان يكون دافع غيرة الصبي هو وجود صبي أقل منه في البيت، فأحياناً يكون مبرر الغيره قليل من الفوائد التي ياخذها الاخ الاكبر والحقوق التي يكتسبها نتيجة لـ سنه، ولا يكتسبها الولد الضئيل الأمر الذي يولد قليل من الغيره من الصبي الضئيل إزاء الاخ الاكبر منه سنًا.

كيف تعرفين أن طفلك جريح بالغيرة

ثمة قليل من السلوكيات توضح قليل من عواطف الغيرة لدى الغلام ولا يمكن له الغلام اخفائها بيُسر، لهذا ينبغي عليك الإهتمام في تصرفات ابنك مع الاخرين و مسعى تعليمه السيطرة على هذه الأحاسيس و من أفضَل تلك الأحاسيس:-

  • التصارع المتواصل مع اخواته واصدقائه خاصه اثناء اللعب

ولذا لأن الولد الصغير الغيور ياخذ اللعب على محمل الجد وتجديه طول الوقت يود إحكام القبضة على كل الالعاب الموجوده حوله، ومن جهة أخرى تنجح اصدقاءه وإخوته يتعاملون مع المسألة على انه بحت لعب الأمر الذي يحرض غضبه ويزيد عنده إشارات الغيرة.

  • العناد والبكاء المطرد

يعد العناد من الاساليب الشائعه بشكل كبير عند الاطفال للتعبير الغيرة لدى الأطفال وهذا على يد بكائهم المطرد، بلا وجود اسباب واضحه للبكاء خاصة لدى اللعب مع اصدقائهم واخواتهم.

  • مسعى جلب اهتمام الآخرين

يميل الولد الغيور إلى جلب مراعاة الاخرين حتى يصرف انتباههم عن إخوته الذين يغيرون منه، فتجد الولد يسعى إجراء قليل من الموضوعات ليجذب اهتمام من حوله مثل التحدث باسلوب طفولي اصغر من سنه، و محاوله التمسك بحضن الأم خاصةً لدى محاولتها لحمل ابنها الصغير الضئيل، واحيانا قد يميل الى السبات في سرير اخوه الاصغر منه سنًا حتى يجذب مراعاة الاخرين

  • التحدث بأسلوب سلبي عن الاخرين

طول الوقت الغلام الذي يحس بالغيره تجده يتحاور عن اخوه بأسلوب سلبي ويحاول تعطيل تقدمه، وعادةً ما يأخذ المحادثة بينهم مظهر هجومي أكثر من اللازم حتى انك احيانا قد لا تجدين دافع لما يقوله ابنك عن شقيقهُ.

أساليب التداول مع الغيرة لدى الأطفال

الغيرة إحساس يعد لا ارادي عند الاطفال وهو إحساس منتشر بين الأطفال، لهذا يقتضي على الابوين تعليم أبناءهم الصغار طريقة منفعة عواطفهم وابقاء تصرفاتهم أسفل السيطرته ولذا من خلال ما يلي:-

  • إعطاء التركيز للطفل الغيور

لعل من أكثر الاسباب التي تولد الغيرة لدى الأطفال الاخوات هي انتباه بالابوين بالمولود الجديد اكثر من الغلام العارم، لهذا ينبغي عليك اهتمام اعطاء قليل من الانتباه لطفلك العظيم والتعبير عن دومين حبك له طول الوقت، و أن لا يكون اهتمامك كله مركز وظيفي بخصوص الولد الصغير الجديد.

  • التحدث الى الصبي عن عواطفه

حاولي المحادثة دائما مع طفلك عن عواطفه خاصه إن صدر منه قليل من الافعال التي تبرهن أن الغيره، فبدل من تعنيفه قومي بالحديث برفقته بخصوص هذه العواطف والافعال لتفهمي منه ما الذي يؤدي به الى ذلك، وحاولي إعانته على السيطره على افعاله وتصرفاته.

  • اجعلى طفلك يسهم في رعايه الوليد الجديد

هنالك عده اشياء يلزم عليك تعويد طفلك فوقها في وضْعه استقبال مولود حديث من اهم تلك الأشياء، اخبار الصبي انه سوف ينال اخ حديث واخباره عن مجال حبه لذا الولد الجديد حتى يشطب تهيئته نفسيا قبل الولاده، حتى الآن الولاده حاولي ان تشركيه في الاعتناء بالمولود الجديد الأمر الذي يشعره بالرضا و المسؤوليه إزاء الوليد، واياكي ان تلزمي طفلك بالمساعده في العنايه بالمولود الجديد غصباً عنه حتى لا يتولد إحساس الامتعاض إزاء اخوه.

  • التحدث مع الغلام عن مشكلاته المخصصة و اعطاءه قليل من المراعاة

تخصيص عدد محدود من الدهر لطفلك خاصةً عقب غفو الوليد للتحدث برفقته و إسهامه في في اللعب والرسم والتعلم وغيرها

مكافاه الولد عن تصرفاته و مسئوليته إزاء اخيه الضئيل.

  • تغيير الحقد والحسد الى طموح لدى الولد الصغير

ويحدث هذا من خلال تشجيع الولد طول الوقت دون إيلاء الاهتمام على افعال الاخرين مثل أن تقولي له حالَما يخبرك ان صديقه حصل على درجات افضل منه فقولي لطفلك انه يمكن له المذاكره والحصول على درجات افضل من درجته تلك المرة دون الإهتمام على درجات زميله

  • قراءة الحكايات المحفزه التي تتضمن على تعاليم اخلاقية للاطفال

حاولي قراءه عدد محدود من الروايات التى تسعى تعليم الاخلاقيات للاطفال خاصةً قبل السبات، لما لها من ترسيخ قليل من الاخلاقيات للطفل وسوف يلفت انتباهه اهتمامك به، وعناية قراءه الروايات له الأمر الذي يخفف من احساس الغيره من الاخرين.

  • المشاركه في الالعاب الجماعيه لاكتساب روح النادي

حاولي مشاركة طفلك في قليل من الالعاب الجماعيه ما إذا كان في الانشطه المدرسيه او في اماكن النزهه، فذلك سوف يساعده على اكتساب روح الفرقة الرياضية وسوف يعلمه اهميه صبر المسؤوليه، وان يحب الخير للاخرين ويتمتع بصحبه الاخرين الأمر الذي يخفف عنده شعوره بالحسد و الغيرة لدى الأطفال.

  • ابتعدي عن المقارنه بين طفلك واصدقاؤه

حاولي الا تقارني اداء طفلك باداء اصدقاءه الاخرين حتى لا تسببي له الإجهاد النفسي و انعدام الثقه بالنفس، واياك والقول ان فلان افضل منك لان ذاك سوف يضعف ثقة طفلك بشخصه و يولد يملك عواطف الغيره إزاء أصدقائه.

  • ركزي على نقط قوة طفلك

الإهتمام على نقط القوه يضيف إلى هذه النقط ويبين للطفل دومين اهتمامك به واحترامك لادائه، لذا يلزم عليك ثناء نقط قوته ومساعدته على اكتساب خبرات مهارية اكثر وتعزيز ثقته بشخصه.

  • لا تشجعى طفلك على اخفاء أحاسيس الغيرة

من غير شك ان إحساس الغيرة لدى الأطفال إحساس سيء لدي الصبي غير أن حينما تحثيه على تخبئة هذا الإحساس، فان ذلك يضيف إلى سريان الإحساس يملك ويزيد من طاقته السلبيه إزاء الاخرين، فبديلا عن ان تشجعيه على اخفاء أحاسيسه ينبغي عليك تشجيعه على تبديل هذه الأحاسيس، واكسابه صفات جديده مضادة لهذه الأحاسيس مع الزمن سوف يؤدي هذا إلى اندثار هذه العواطف السلبيه لدى طفلك.

  • تحميس الولد الصغير على تكوين صلات جديده

وجود أواصر جديده في حياة طفلك مثل صديق مقرب أو نشاط اجتماعي يؤدي هذا الى تدعيم ثقه الولد بشخصه، وصرف تركيزه عن الاخرين خاصةً في موقف وجود مولود عصري.

Leave A Reply

Your email address will not be published.