الحمل خارج الرحم أسبابه .. وكيف يمكنك علاجه

0 259

الحمل خارج الرحم دوافعه .. وكيف يمكن لك مداواتهالحمل خارج الرحم أو ما يدري باسم الحمل البوقي أو الحمل المنتبذ ، يأتي ذلك عادةً لدى استقرار البويضه المخصبه في قناه فالوب وعدم انتقالها الى الرحم ، وقد يصدر بين الحين والآخر في نحْر الرحم في أحيان الاخرى يأتي ذلك ضِمن المبايض ، ويتكرر حدوث تلك الحاله مره كل خمسين وضْعه حمل تبعاً لدراسات اجريت في الولايات المتحده الامريكيه.

 

وبدافع ضيق الأطراف الحدودية في قناه فالوب الأمر الذي لا يتيح بنمو الجنين وتطوره يصبح استمرار ذاك الحمل بمثابه عدم أمان جسيم على الأم ؛ لانه قد يكون السبب في حدوث التهابات تتحسن في عدد محدود من الاحيان الى حدوث انسداد في قناه فالوب ، ومن ثم قد يفتقر مداواتها الى تدخل جراحي او ازاله الأنبوب كاملاً في قليل من الحالات المتقدمه، اما لدى اكتشاف ذاك الصنف من الحمل أثناء الاسابيع الاولى من الحمل ، ولقد يمكن مداواته بطريقه لينة نسبياً ، دون الحاجه الي التدخل الجراحي.

كيفيه تشخيص حدوث الحمل خارج الرحم

 

يكمل تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال :-

 

التحليل الجسماني :-إذ يقوم الدكتور باكتشاف وجود كتله غير طبيعيه في نطاق منطقه الحوض وجود الام في المنطقه المصابه.

او من خلال استعمال الموجات فوق الصوتيه في وضْعه عدم تاكيد وجود الحمل المنتبذ ، على يد التحليل الجسماني ، و هذا لأنه يعول على تكنولوجية التصوير التي تمنح صوره مؤكده لموضع غرس البويضه المخصبه.

مظاهر واقترانات الحمل المنتبذ

 

في أغلب الاحيان لا تبدو اعراض لذا الفئة من الحمل أثناء الاسابيع الاولى من الحمل، غير أن تبدا تلك الاعراض في الظهور من بدايه الاسبوع الـ4 من الحمل ، و تحوي معها مجموعه من الإشارات على حدوث الحمل خارج الرحم ومنها :-

 

  • وجود إفرازات بنيه اللون
  • وجود نزيف بالمهبل
  • مع وجود الام في منطقه اسفل البطن،
  • وآلام في الكتف في قليل من الاحيان.
  • عوامل حدوثه

 

ينتج ذلك ذاك الصنف من الحمل ، نتيجه بسبب وجود خلل في توازن هرمونات الجسد و يصدر ذاك نتيجه لمجموعه من الاسباب المتغايرة ومنها :-

 

الزمان الماضي المرضي إذ تتكاثر إِمكانية حدوث إمكانية الحمل خارج الرحم بأسلوب أضخم للامهات التي كان عندها حمل خارج الرحم سابقا.

 

حدوث إجهاض مسبقا تتكاثر أيضاً احتماليه حدوث الحمل المنتبذ  ، لمن تعرضن للاجهاض في المنصرم.

 

شرب السجائر قد يتسبب شرب السجائر في زياده نسبه التبغ ضِمن الدم ، الأمر الذي ينتج عنه تاثير سلبي على كلا من ضغط الدم ، والسموم المتواجده في الجسد ، الأمر الذي يضيف إلى أرجحية حدوث الحمل خارج الرحم.

 

وجود مشكلات في قناه فالوب قد كان سببا قليل من المشكلات في قناه فالوب مثل انسدادها ، او اجراء عدد محدود من النشاطات الجراحيه بها ، او حدوث قليل من الالتهابات بها وغيرها من المشكلات الاخرى، في زياده أرجحية عدم انتقال البويضه المخصبه الى الرحم وزرعها ضِمن قناه فالوب وعدم انتقالها بأسلوب طبيعي الى الرحم . الأمر الذي يعلم بوقوع الحمل خارج الرحم.

 

كبر العمر تزاد فرص الاصابه بوقوع ذاك الصنف من الحمل لدى الحريم التي تتنوع أعمارهن ما بينا عمر ال 35 و40 ، لدى حدوث الحمل اثناء استعمال احد وسائط تحريم الحمل ، التي تغرس ضِمن الرحم، ويتم الحمل المنتبذ كذلكً كنتيجه لاستعمال أدوية الخصوبه ، التي ينتج عن استعمالها حدوث عدد محدود من التقلبات الهرمونيه في البدن.

 

هل يمكن حدوث حمل طبيعي في أعقاب المرور بتجربة الحمل خارج الرحم ؟

 

العديد من السيدات التي خضعن لذلك النمط من الحمل مررن عقب هذا بحمل وولاده طبيعيين دون مؤتمر أيا من المشكلات، إلا أن يقدم نصح للنساء التي خضن لتلك المحاولة باستشاره الدكتور المخصص لمعرفه المده التي يقتضي الانتظار بها دون حمل، و التي تتنوع في أكثرية الاحيان بين ثلاثه وسته اشهر، وحتى اثناء إزدهار مضاعفات ذاك الفئة من الحمل ،الي استئصال واحد من قناتي فالوب ، فيمكن حدوث الحمل على يد القناه الأخرى.

مثلما يقدم نصيحة الإناث التي خضن لتلك التجربه وما يتبعها من إجهاض أن تأخد عدد محدود من الزمن حتى تتشافي كليا من تلك التجربه ، والعلم بأن تبرير حدوث ذلك الامر هو أحوال خارجه عن إرادتها ، لهذا يلزم فوقها عدم الإحساس بالذنب ، بأي حال من الظروف.

Leave A Reply

Your email address will not be published.