الولادة القيصرية أسبابها وأضرارها وطرق التعامل معها

0 263

الولادة القيصرية

 

الولادة القيصرية أسبابها وأضرارها وأساليب التناقل بصحبتها، الإنجاب القيصرية هي نمط من أشكال الجراحات التي تحدث في منطقه البطن أعلى الرحم، وهذا لخروج الجنين والمشيمه بديلا عن خروجهم من المهبل بأساليب الإنجاب الطبيعية، و تجسد فئة من انواع الولادات الآمنه بالرغم من أن تأثيرها في ما عقب الإنجاب يستمر طويلاً، اطول من الإنجاب الطبيعية إذ أن الإنجاب الطبيعية تحتاج من الأم بعدها السكون يوم او اكثر، ثم الرجوع إلى الروتين اليومي الطبيعي لها، أما الولاده القيصريه فتاخذ فيها الأم مدة اطول في الإنتعاش وقد تبلغ إلى غفيرة اسابيع حتى يلتئم الجرح.

عوامل الولادة القيصرية

يحدد الاطباء نمط الولاده وفق ما تظهره نتائج التحاليل وبحسب وضعية الأم، فهناك حالات يقتضي لها اجراء الإنجاب القيصريه ولا يمكن لها الولاده الطبيعية، وتنقسم الولادة القيصرية إلى نوعين:-

  • ولاده قيصرية خطة لها.
  • و إنجاب قيصرية غير تدبير لها ولكل من بينهم أسبابه.

أولاً : الإنجاب القيصرية الخطة لها

الولادة القيصرية الخطة لها وافرة اسباب من اهم تلك الأسباب:-

الحمل في سن متطور او هائل مثل وصول المراه الى سن الاربعين دون إنجاب،  سابقه الأمر الذي يضطر الاطباء الى الخضوع للولاده القيصريه وهذا لخطر الولاده الطبيعيه فوق منها.

 

السمنه المفرطه والوزن الزائد للمراه اثناء الحمل، ولذا لأن الحريم أصحاب الوزن الزائد ياخذون وقت اكبر في الإنجاب الطبيعية، وقد يضطر الأطباء في النهايه الى تحويلها إلى قيصرية، مثلما أن تزايد الوزن ينتج عنها قليل من المشكلات مثل سكر الحمل لذا يلتجئ الأطباء إلى القيصريه، لانها في تلك الحاله تكون اكثر اماناً على الأم والجنين.

وحط الجنين الغير سليم في قناة الإنجاب، حالَما يبقى الصبي بوضع لا يساند على الإنجاب الطبيعية مثل وجود القدم لاسفل و وجود الراس لأعلى، وبالرغم من ذاك فان هنالك عدد محدود من التقنيات الحديثه التي يمكن استعمالها لتحويل وضعيه الجنين، وتغيير الدماغ الى اسفل لدى قناة الإنجاب وبالرغم من ان وحط الجنين تبرير الولادة القيصرية غير أن يمكن التغلب فوقه.

خضوع الأم لولادات قيصرية او جراحات الرحم قبل ذاك، يحتسب خضوع الأم للولاده القيصريه سابقا او وجود جراحات في الرحم تضيف إلى فرص الولاده القيصريه عندها، وهذا يحدده الأطباء. 

اعتماداً على نمط شق الرحم السالف في الجراح السابقه، ونسبه خطور تمزق الرحم اثناء المخاض الطبيعي فان كانت الام يمكن لها صبر المخاض الطبيعي فسوف تقوم بالولادة الطبيعية وإن لم تكن ايضاً ولقد يضطر الأطباء الى اجراء الإنجاب القيصرية عوضاً عن الطبيعية حفاظاً على صحة المراه وأماناً على رحم المرأة.

 

الحمل في أكثر من  جنين بوقت شخص، حمل الأم في توأم أو أكثر يزيد فرص تعرض المراه للخطر في ظرف الإنجاب الطبيعية، لهذا يلجا الأطباء الى فعل الولاده القيصرية.

 

تفضيل المرأه لعملية الولادة القيصرية لتجنب الم الإنجاب الطبيعية خاصةً أوجاع الطلق. تحديد المرأه ليوم محدد للولاده وحاجتها حتّى يولد جنينها في تاريخ محدد .

وجود قليل من المشاكل في المشيمة، ثمة قليل من المشكلات المرتبطة بالمشيمة تضطر الأم إلى الإنجاب القيصرية مثل وجود المشيمه المزاحة، وهي المشيمه المغطاه على الإطلاقً بجوار رقبة الرحم الأمر الذي يصعب باله الولاده الطبيعيه وقد يؤدي إلى حدوث نزيف اثناء المخاض لذا يلتجئ الاطباء في تلك الموقف إلى الإنجاب القيصرية.

انفصال المشيمة وهي انفصال المشيمه عن جدار الرحم ‏من الأمر الذي يصعب الإنجاب الطبيعية. وجود عدد محدود من الامراض لدى الام الحامل، ثمة أمراض تحظر من الإنجاب الطبيعية.

 مثل وجود مرض السكر وتزايد الكبس وامراض الفؤاد والكلى، او اصاباتها بأمراض الحمل مثل تسمم الحمل الذي يترك تأثيره على الجهاز العصبي، ويؤدي الى نوبات من التشنج في هذه الاحيان تكون الولاده القيصريه اكثر اماناً من الإنجاب الطبيعية على حياة الأم.

عدم تلائم كمية الغلام مع قدر الحوض لدى الأم، حينما تكون رأس الولد الصغير عارمة الكمية أو وجود عدد محدود من السوائل في الأنحاء العميقه من الرأس الولادة القيصرية.

يلتجئ الأطباء الى استبدال الإنجاب الطبيعيه بالولادة القيصرية، حتى لا كان سببا في الولاده الطبيعيه في الكبس على الحوض الأمر الذي يكون السبب في حدوث مشكلات للأم.

ثانياً : الولادة القيصرية الغير تدبير لها

تبقى قليل من الاسباب التي تتم فجاه تكون السبب في لجوء الاطباء الى الولادة القيصرية من اهم تلك الأسباب:-

الضائقة الجنين يهوهي شأنه من حالات التوتر التي تتم للجنين مثل عدم انتظام ضربات الفؤاد، الأمر الذي يجعل الجنين غير باستطاعته أن جلَد المخاض وفي تلك الحاله يعود الأطباء إلى الإنجاب القيصرية وبسرعه.

إِمكانية تمزق رحم الأم، لدى وجود احتماليه لتمزق الرحم جراء تضاؤل عضلات الرحم أو عدد محدود من مشكلات الرحم، لا يستحب اطلاقا وصول المراه للمخاض الطبيعي ويحبذ الإنجاب القيصرية؟

التفاف الحبل المخفي بشأن بدن الولد الصغير أو عنقه الأمر الذي يضطر الاطباء بسرعه الإنجاب القيصرية، مغادرة الحبل الدفين من رقبة الرحم قبل الإنجاب.

عدم توفر فترات المخاض لدى الأم وعدم اتساع الرحم.

اضرار الإنجاب القيصرية

الولادة القيصرية غفيرة بالتلفيات على الأم و الجنين، من اضرارها على الأم:-

  • تلفيات خاصه بالتخدير والأدوية إذ أن هنالك عدد محدود من انواع عقاقير التخدير التي قد كان سببا الكحه والغثيان وقليل من التاثيرات الجانبيه، على صحة الأم في أعقاب الإنجاب وهنالك انواع اخرى تتسبب في الم في الظهر وغيرها.
  • الإحساس بالإمساك و غازات المعده والبطن الأمر الذي يكون السبب في التاثير على الجرح و الإحساس بعدم الراحه والعنف البدني لفترات طويله نتيجة لـ جرح الولاده الذي لا يلتئم بيُسر، وصول قليل من أشكال العدوي الى البطن والرحم في أعقاب اجراء عملية الإنجاب إذا لم تكن الأدوات معقمه والدكتور مرخص فيه.
  • حدوث مشكلات للاماكن المحيطه بالرحم مثل المثانه والامعاء.
  • تخفيض فرص الرضاعة الطبيعية الأمر الذي يترك تأثيرا سلباً على صحه الجنين.
  • تحديد انواع الولادات التاليه إذ ان الأم التي تلتجئ إلى الإنجاب القيصرية في أول مرة، عادةً ما تستكمل بقية الولادات بنفس الطريقه نتيجة لـ صعوبه إتخاذ فرصه الولاده الطبيعيه.
  • غزارة  دم الأم نتيجة لـ تبقي عدد محدود من خلايا جسد الولد الصغير أو الشعر أو السائل الامينوسي في دم الأم الذي بدوره ينتقل الى الرئتين،  الأمر الذي يتسبب في قليل من التضيق في الشرايين و قليل من المشكلات مثل عدم انتظام ضربات الفؤاد التي قد تؤدي الى النوبات القلبيه الحاده.

اما عن اضرار الولادة القيصرية للجنين

  • انتقال عدد محدود من الميكروبات إلى بدن الجنين اثناء عملية الإنجاب.
  • ندرة قليل من انواع البكتيريا المفيده من اجسامهم حتى عقب تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية.
  • قد تعرقل الإنجاب القيصرية إنخفاض الحليب الطبيعي للأم الأمر الذي يؤدي الى اللجوء إلى الحليب الصناعي
  • احيانا يصاب الغلام بالتخدير أثناء الإنجاب نتيجة لـ تخدير الأم الأمر الذي يجعله غير نشط حتى الآن الإنجاب فورا
  • توميء عدد محدود من الإحصائيات على أن الأجنة التي تولد من خلال الإنجاب القيصرية هم الأكثر عرضة للإصابة بالربو والبدانه و أمراض السكر لذا يقدم نصيحة بتجربه الرضاعه الطبيعيه حتى الآن الولاده القيصريه حتى تقلص من تاثير الولاده القيصريه على الجنين.

قليل من الطقوس لتخفيض فرصه الإنجاب القيصرية

اذا كنتي من الحوامل ومازلتي في فترة الحمل الأضخم فإليكي قليل من الأعراف والتعليمات حتى تقللي من حاجاتك إلى الولادة القيصرية وتزيدي من إحتمالية حدوث الإنجاب الطبيعية من اهم تلك الإرشادات:-

 

  • المتابعه مع دكتور صاحب خبرة طوال مدة الحمل واخبارة انك ترغبين تجنب الولاده القيصرية.
  • القراءه والتعلم عن الإنجاب والمخاض حتى لا تشعري بوقوعك في متشكلة لدى حدوث عدد محدود من المظاهر والاقترانات وحتى تعلمي ما هى المظاهر والاقترانات الطبيعيه وما هي الاعراض المبالغ فيها التي تجبرك على استشاره الدكتور.
  • تجنبي تهييج المخاض حجم المستطاع.
  • لدى اللجوء الى عملية التخدير يلزم على الدكتور اختيار الدهر الموائم حتى لا يكون التخدير قبل نهايه المخاض بفترة طويلة الأمر الذي يؤدي الى اضطرار الدكتور للقيام بالولادة القيصرية قبل نفاذ نفوذ العقار المسكن.

تعليمات لتخفيف أوجاع الإنجاب القيصرية

في أعقاب اتمام عمليه الولادة القيصرية تتطلب المرأه عادةً إلى قليل من التعليمات لتساعدها على الإنتعاش ويمكن لك اتباع الاتي:-

  • حاولي شرب معدلات كبيره من السوائل والماء وهذا لتجربة عوض السوائل التي يفقدها الجسد.
  • اثناء عمليه الولاده الأمر الذي يخفف من اصابتك بالامساك الذي يترك تأثيرا سلباً على الجرح.
  • محاوله مساندة البطن اثناء الحركة ولذا في وضع يديك أو مخدة ضئيلة لدى الجرح خاصةً لدى السعال والحركة المفاجأة.
  • استعمال عدد محدود من المسكنات لتسكين أوجاع الجرح و تَستطيع أيضاً استعمال الماء الدافئ للإنقاص من الوجع.
  • محاوله السَّير عقب الإنجاب على الفورً إذ ان السَّير يساند على تخفيف الوجع.
  • ويحظر حدوث جلطات الدم ويساند على حركة الأمعاء على نحو طبيعي.
  • عدم القيام بالأعمال العسيرة ما إذا كان في البيت أو في الجهد و عدم حمل الموضوعات الثقيله في أعقاب الإنجاب
  • المحافظة على الرضاعة الطبيعية في أعقاب الإنجاب في الحال يمكن ان يكون ذاك مسبب للألم بشكل بسيط نتيجة لـ وجود جرح في البطن و قد لا يمكن لها المرأه حمل ابنها الصغير بين ذراعيها إلا أن حاولي اتمام الرضاعه الطبيعيه حتى الآن الولاده.
  • لان الرضاعه الطبيعية تعين جسمك على الالتئام فوريًا مثلما أنها نافعة لطفلك.
  • محاوله الراحه حجم الإمكان حتى الآن الولاده خاصةً في الاسابيع الاولى في أعقاب الإنجاب.
  • التداول بيُسر مع الامور وعدم الاستسلام للالم و عدم سماع اي شيء سلبي إزاء الإنجاب أو الوليد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.