الطريقه الصحيحه للعنايه بالطفل خلال مرحلة البلوغ

0 148

مرحلة البلوغ والطريقه الصحيحه للعنايه بالطفل طوالها، مدة البلوغ هي المرحله الفاصله بين مرحلتي الطفوله والرشد لدى الاطفال ،وهي تنبسط من سن عمر 15 عام الى 25 عام في أغلب الاشخاص ، وقد تتباين في عمر بدايتها وعمر نهايتها من اشخاص لاخرى، ففي عدد محدود من المجتمعات تبدأ مرحله البلوغ من عمر 13 سنه وتنتهي في عمر 19 سنه، وفي مجتمعات اخرى يُعد الاشخاص أطفالاً حتى بلوغهم سن 19 سنه، إلا أن ثمة مجتمعات أخري لا تؤمن باصطلاح مرحله المراهقه، وقد وقف على قدميه العلماء ب توزيع سن المراهقه لثلاثه اقسام رئيسيه منها :-

  • المراهقه المبكره.
  • والمراهقه المتوسطه.
  • و المراهقه المتاخره.

وتعرف مرحله المراهقه بكثره التقلبات المزاجيه ، وتحتسب بمثابه فحص الكفاءة الحقيقي الأكبر للطفل في وجوده في الدنيا المستقبليه، وقد أثبتت عدد محدود من الأبحاث أن حضارت الامم تتاثر بشكل ملحوظ بمراهقه أفرادها .

مواصفات مرحلة البلوغ

مستهل ً يلزم على الأبوين ان يحصلا على مقدار وافي من الثقافه والوعي الضروري بشان ما سيقبل أعلاه اطفالهم من متغيرات طوال فتره البلوغ ، لان مرحله البلوغ تعد من أصعب وأبرز المراحل بالنسبه ل كلاً من الاهل والابناء على حاجز ان سواء، و تبدا المراهقه مع بدايه مرحله البلوغ ، التي يتوجب أثناءها إدخار عنايه نفسيه وصحيه للأولاد، إلي ناحية إدخار مقدار وافي من الانتباه بالأطفال طوال تلك المرحله ” لانها مرحله حساسه من حياه الولد الصغير “، حتى لا ينتقل الاطفال إلى المراهقه دون الاستحواذ على الإرشاد السليم الضروري لتلك المرحله من الأبوين .

ومن مواصفات مرحله المراهقه أن الأطفال المراهقون يواجهون قليل من المعضلات الصعبه ، فمن جهه يفتقرون إلي تشييد هويتهم المستقله مثلما يرغبون الاستحواذ على الحريه ، الأمر الذي يدفعهم للتناقل في قليل من الاحيان بما لا يناسب المجتمع، للحصول علي تلك الحريه التي يحتاجونها،ومن جهه أخرى ، أدرك ما زالوا يحسون بحاجاتهم ل أبويهم للمساعده في الانتصار على مصاعب الحياه ، التي لا يمكن لهم إجتيازها بمفردهم .

ولأن مرحله البلوغ هي مرحله ذات مواصفات ومشكلات من فئة خاص ، ولطالما انشغل الانسان على طول الزمان بمرحله المراهقه ،الأمر الذي أنتج دراسات ومقالات لا تعد ولا تحصى عن تلك المرحله ؛ لهذا سوف نقدم إليكي ملخص ما تم تقديمه ، حتى تتجاوز تلك المرحله على طفلك بسلام كامِل .

شاهد أيضا: اعراض الحمل وطريقة للتخلص مع العناء والارهاق للحمل

كيف يمكن للأهل التناقل مع وجهات نظر المراهق وأسئلته؟

يجابه الاطفال أثناء تلك المرحله العديد من الموضوعات التي تشغل بالهم بخصوص البلوغ والإزدهار، و بالنظر لخجل الاطفال طوال تلك المرحله ، إلا أن قليلا ما يستشيرون الاطباء المختصه للاجابه عن تلك الاستفسارات، لذلك يجيء دور الأهل في مساعده أبنائهم لاستيعاب مايدور بخاطرهم من خلال مبادرتهم بالاسئله لتفسير هذا ، وتفسير ما يمرون به من اختلافات نفسيه وجسديه أثناء مرحله المراهقه.

واذا كان طفلك يحس بالاحراج لدى المحادثة عن ما يحدث بخاطره بأسلوب مباشر ، فيمكنك الطليعة بالحديث بصحبته عن الرياضه والقوه البدنيه ،و تلك النصوص سوف تعينك في بداية المحادثة عن الاختلافات الجسديه التي يتخطى بها طوال تلك المرحله.

معالم مرحلة البلوغ لدى الأطفال

يتخطى الصبي طوال مرحلة البلوغ بمجموعه من التقدمات التي رصد تسلسل متوقع من الوقائع في أغلب الاحيان ، وفي عدد محدود من الأحيان قد ينتج ذلك عدم تشابه بوقت بدايتها والمده التي تستغرقها تلك المرحله ، نتيجةً لعدم تشابه مجموعه من الأسباب ، منها :-

التغذيه والوراثه و الحال الصحي والنفسي للطفل ، ويمر الغلام أثناء تلك المرحله بمجموعه من اختلافات المتغيرات الجسديه التي تتباين فى الذكور عنها في الحريم ،فمن المتغيرات الجسديه التي تطرأ على الذكور في فترة البلوغ ما يلي:-

  • تطور قليل من الاعضاء التناسليه للطفل.
  • ظهور شعر عصري في أنحاء مختلفه من البدن منها الإبطين و العانه.
  • زياده تزايد الصبي وزياده طوله بشكل كبير.
  • تبدل طبقه صوت الولد الى طبقه أكثر خشونه.
  • وظهور الشعر بالوجه.

أما عن الاختلافات الجسدية التي تطرا على الإناث طوال تلك المرحله فهي تتمثل وفي السطور التالية:-

  • إزدهار في الاعضاء التناسليه للانثي.
  • ظهور الشعر في أنحاء جديده بالبدن.
  • تحويل طبقه الصوت الى طبقه أكثر نعومه.
  • حدوث عدد محدود من الاختلافات الهرمونيه التي ينتج عنها تهيئه الرحم لمرحله الحمل والامومه ، وحدوث الطمث الشهري .

تعليمات للاهتمام بصحة الأولاد أثناء مرحلة البلوغ

إدخار منظومة غذائي متزن، يعين الأكل الصحي في المحافظه على صحه الابناء أثناء تلك المرحله المهمه لنمو أجسادهم ، ويجب على الاهل توعيه الابناء باهميه الذهاب بعيدا عن الوجبات السريعه طوال تلك المرحله ، وأهميه القيام بالانشطه الرياضيه ؛ حتى يحصل البدن على ما يحتاجه من مواد ضروريه لنموه ، بجانب حمايته من اكتساب الوزن الزائد الذي قد يكون سببا في الاصابه بامراض مزمنه اخري.

مثلما أن القوت الصحي يصون الأولاد طوال تلك المرحله من ظهور حب الشبيبة الذي قد يدع أثرا حتى الآن ازالته عن البشره ، الأمر الذي قد يترك تأثيره على ثقة الصبي بشخصه .

  • الانتباه بالنظافه الشخصيه

مع بدايه مرحله البلوغ تتكاثر الافرازات الدهنيه و الافرازات العرقيه عند الاطفال ، كنتيجه للتغيرات الهرمونيه المصاحبه لتلك المرحله ، لهذا يقتضي علي الأولاد طوال تلك المرحله التصديق على أنفسهم في العنايه بالنظافه الشخصيه ، مع قليل من المتابعه من قبل الأبوين ؛ لادخار أحسن ما قد يحتاجه الابناء أثناء تلك المرحله من مستحضرات قد تساعدهم في العنايه بنظافتهم الشخصيه على نحو افضل ،مثل :-

  • إستعمال نمط غسول ملائم لنوع بشره طفلك لحمايته من تراكم حب الشبيبة الدارج ظهوره أثناء مرحله المراهقه ، جراء ما يتجاوز به الجسد من اختلافات هرمونيه ، واستخدام المستحضرات المناسبه لمواجهه العرق.
  • مثلما يقتضي إدخار بيانات كافيه للأولاد بخصوص كيفيه القضاء على الشعر الزائد ، لأجل أن لا يعرض الأولاد أنفسهم للجروح أو الدنس ، مع تقديم التعليمات اللازمه عن العمر الموائم للبدايه بذالك.

الانتباه بالصحه النفسيه

تعتبر مرحلة البلوغ تحدياً نفسياً للمراهقين ، إذ ان التقدم الحثيث والتحولات الجسديه وتشكل معالم الشخصيه والوعي ،يجعل مرحلة البلوغ بحاجه أكثر إلى التفهم والدعم أثناء تلك المرحله .

مثلما أن مرحله المراهقه تمتاز بكثره القلاقِل المزاجيه والرغبه بالتحدي اكثر ،الأمر الذي قد يدفع المراهق إلى الجاهزية الفعل أو الاكل على نحو غير مستقر، لهذا يتوجب على الاهل خلق تستمر مستديم مع أبنائهم منذ بدايه مرحله المراهقه،ولذا الشأن لا يكون سهلا في أغلب الاحيان ، لذالك فهو يحتاج وقت عناء أضخم من قبل الأبوين للوصول لهذا.

 مرحلة البلوغ كنتيجه لإستعداد مرحلة البلوغ أثناء تلك المرحله الى الحزن والكآبة وهبوط قدر إهتمامه بالانشطه الرياضيه ، والكفاح مع الاهل أو ضِمن المدرسه ، الى منحى تدني الانشطه الدراسيه التي يجريها، ولا يتحدد ويتوقف توجيه الارشاد السيكولوجي للمراهقين أثناء تلك المرحله على الأبوين فحسب، إلا أن علي المدارس دور عظيم في تقديم العنايه النفسيه بالمراهقين ، مع الإنتهاج في الإعتبار أن المراهقون عديد ما يعتبرون إلتماس المساعده طوال تلك المرحله دليل على ضعفهم .

 

لذلك ينبغي تفهم شخصيتهم واهتمامتهم طوال مرحلة البلوغ ، وتقديم المؤازرة السيكولوجي لهم أثناء تلك المرحله ، ومن الاخطاء التي يحدث بها العديد من الاباء خلال تلك المرحله هي المقارنه بين ابنائهم وأقرانهم ، ولذا ما ينبغي البعد عنه على الإطلاق لان الأبحاث قد أثبتت أن ذاك يترك تأثيره على الصحه النفسيه للابناء على نحو سلبي .

المراعاة بالتوعية الجنسيه للمراهقين في مرحلة البلوغ

 مرحلة البلوغ يلزم على الاهل تعدى الحرج الذي قد يفرضه المجتمع لدى الحوار في ذاك الميدان ، و إدخار التوعيه الجنسيه للابناء من المنشأ السليم؛ بغية لا يلتجئ الابناء الى مناشئ أخرى غير صحيحه للحصول علي البيانات في ذلك الميدان. 

إذ أن الابناء في ذلك السن يتعرضون لموضوع الثقافه الجنسيه لاول مره في حياتهم ، وتشتمل على التوعيه الجنسيه كذلكً توعيه المراهقون بالعنايه بالبدن.

 وصحه الاعضاء التناسليه، وتوفير الحلول الصحيحه على الاسئله التي قد تدور بأذهانهم دون توبيخ ،مع استعمال لغه قريبه من الاولاد ، لأن البيانات الخاطئه قد كان سببا لهم في ضرر أضخم في حياتهم المستقبليه .

Leave A Reply

Your email address will not be published.